بحث عن الذهب داخل بيته.. لهذه الأسباب عاقبت الجنايات رجل بالسجن 3 سنوات

أودعت محكمة جنايات القاهرة، حيثيات حكمها بمعاقبة عاطل غيابيا بالسجن 3 سنوات وبراءة نجليه من تهمة التنقيب عن الآثار داخل منزل مملوك للمتهم الأول في منطقة 15 مايو.

وقالت الحيثيات التي أودعتها المحكمة، برئاسة المستشار محمد أحمد الجندي، وعضوية المستشارين أيمن عبدالخالق راشد، ومحمد أحمد صبري، إن المتهم الهارب اتفق مع نجليه عامل وآخر لم يتجاوز الثامنة عشرة مع عمره على الحفر داخل العقار محل سكنهم بحثا عن الآثار.

واستندت الحيثيات في حكمها إلى تقرير لجنة الآثار الثلاثية المشكل من هيئة الآثار بحلوان، والذى أفاد بأنه بإجراء معاينة على العقار من قبل فاطمة حسن، مفتش آثار حلوان تبين وجود حفرة بعمق حوالى 12 مترا تقريبا، وفوهة الحفر لها شكل شبه مربع مبطنة بألواح وعروق خشبية، مع وجود حفر، إضافة إلى وجود أدوات ومعدات مستخدمة في أعمال الحفر، القصد منه التنقيب عن الآثار وأن الأدوات والمعدات الموجودة هي المستخدمة.

واستندت الحيثيات إلى تحريات مباحث 15 مايو التي أفادت بقيام المتهمين بالتنقيب عن الآثار بالعقار المملوك لهم وبالانتقال إلى مكان الحفر تقابل مع المتهم الأول وبالدلوف إلى مكان العين محل التنقيب أبصر المتهم الثانى «حدث» وأعمال حفر ورديم ناتج عنه، كما أبصر الأدوات والمعدات المستخدمة في أعمال الحفر ولمواجهتهم أقروا بقيامهما بأعمال الحفر بقصد التنقيب عن الآثار بالاشتراك مع والدهما المتهم الثالث.

وذكرت الحيثيات: أن المتهم الثانى يبلغ مع العمر 15عاما «حدث» واشترك مع المتهمين الآخرين في التنقيب عن الآثار بدون ترخيص.

كانت النيابة أحالت المتهمين إلى محكمة الجنايات، لأنهم في 17 يونيو الماضى ارتكبوا الجناية المؤثمة بالقانون بأن نقبوا عن الآثار دون ترخيص.