بحضور وزيرة الثقافة.. تفاصيل افتتاح المهرجان القومي للتحطيب بالأقصر

تستعد الدكتورة نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة لافتتاح فعاليات الدورة الـ 13 للمهرجان القومي للتحطيب، برفقة المستشار مصطفى ألهم محافظ الأقصر.

سيقام حفل افتتاح المهرجان القومي للتحطيب يوم الأحد 17 ديسمبر 2023 الساعة 7 مساءً في ساحة أبو الحجاج في الأقصر، بحضور ممثلي منظمة اليونسكو.

وزيرة الثقافة تفتتح المهرجان القومي للتحطيب

وسيحضر حفل افتتاح الدورة ال13 أيضًا، قيادات وزارة الثقافة والمحافظة وأعضاء مجلسي النواب والشيوخ، ومن جانبه، قال عمرو البسيوني رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، إن دورة المهرجان في 2023 تأتي ضمن سياق الحفاظ على مكتسبات وهوية فنوننا الشعبية، نظرًا لما للتحطيب من أهمية كبيرة في محافظات الصعيد توجت بتسجيله في قائمة التراث الثقافي غير المادي باليونسكو.

وأشار رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة إلى أن برنامج افتتاح المهرجان القومي للتحطيب، يتضمن عروض فنية لشيوخ ولاعبي التحطيب من محافظات سوهاج والمنيا والأقصر وقنا.

المهرجان القومي للتحطيب المهرجان القومي للتحطيب

تفاصيل المهرجان القومي للتحطيب الدورة 13

وأكد أن المهرجان يتضمن أيضًا استعراضات متنوعة بالعصا على أنغام المزمار، وأغاني التراث الصعيدي كأحد الطقوس التي يقبل عليها أبناء محافظات الصعيد.

ويشارك في المهرجان القومي للتحطيب بالأقصر 2023 أيضًا تسع فرق فنية تابعة لهيئة قصور الثقافة، وهي بني سويف،  أسيوط، المنيا، ملوي، سوهاج، الأقصر، قنا للفنون الشعبية، ببجانب فرقة الأقصر للآلات الشعبية، وفرقة النيل للموسيقى والغناء الشعبي.

ومن المقرر أن يشهد حفل الافتتاح تكريم اسم المخرج الراحل عبد الرحمن الشافعي، مؤسس المهرجان، بحضور الفنان أحمد الشافعي مخرج المهرجان.

وزيرة الثقافة وزيرة الثقافة