بدء أعمال قمة الكوميسا بمشاركة الرئيس السيسي في العاصمة الزامبية لوساكا

 بدأت، صباح اليوم الخميس، أعمال القمة الثانية والعشرين لتجمع دول السوق المشتركة للشرق والجنوب الإفريقي 'الكوميسا' بالعاصمة الزامبية لوساكا، بمشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسي وزعماء ورؤساء حكومات الدول الأعضاء (21 دولة)، وتشهد القمة تسليم الرئاسة الدورية لتجمع 'الكوميسا' من مصر إلى زامبيا.

وتركز القمة الثانية والعشرون لتجمع الكوميسا على سبل دفع عملية التنمية والاستثمارات وتعزيز الاندماج الاقتصادي والتجاري بين الدول الأعضاء بالتجمع، بالإضافة إلى تفعيل الشراكة مع القطاع الخاص بدول (الكوميسا) ليصبح محركًا رئيسيًا للتصنيع والتنوع الاقتصادي والتجارة والاستثمار.

وسعت مصر خلال رئاستها للكوميسا عام 2021 إلى تحقيق العديد من الأهداف تضمنت تعظيم التكامل الصناعي، وزيادة الاستثمار في البنية التحتية وتعزيز سلاسل التوريد الإقليمية فيما بين دول (الكوميسا)، وذلك بالتناغم مع اتفاقية منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية وتقوية قدرة دول (الكوميسا) على الصمود أمام التحديات الدولية وخاصة جائحة كورونا، وتعزيز سلاسل التوريد الإقليمية فيما بين دول التجمع، والتركيز على التعاون في مجالات التحول الرقمي وربطها بالآليات التجارية، وزيادة الاستثمار في البنية التحتية العابرة للحدود.

وتتضمن قائمة الأهداف التي تسعى 'الكوميسا' إلى تنفيذها تحرير التجارة والتعاون الجمركي، وتحسين إدارة وسائل النقل والاتصالات، وخلق البيئة المواتية لتعزيز الاستثمارات والقطاع الخاص، وموائمة سياسات الاقتصاد الكلي والسياسات النقدية في جميع الدول الأعضاء، وتعزيز النمو الاقتصادي والتنمية المشتركة، وتنفيذ برامج لتحسين مستويات المعيشة، كما تشمل مجالات أولوية عمل (الكوميسا) منطقة التجارة الحرة والاتحاد الجمركي وتعزيز التجارة.

ويتضمن الهيكل التنظيمي للكوميسا التالي: هيئة رؤساء دول وحكومات الدول الأعضاء، ومجلس الوزراء، ومحكمة العدل الخاصة، ولجنة محافظي البنوك المركزية، واللجنة الحكومية، واللجان الفنية، والسكرتارية.

كما أنشأت (الكوميسا) عددًا من المؤسسات لدعم القطاع الخاص بالدول الأعضاء من بينها بنك التجارة والتنمية لدول شرقي وجنوبي إفريقيا 'PTA BANK'، وشركة (الكوميسا) لإعادة التأمين، والمعهد المالي للكوميسا، والوكالة الإفريقية لتأمين التجارة، ولجنة المنافسة، ومجلس الأعمال، ووكالة الاستثمار الإقليمي للكوميسا، وتحالف تجارة السلع لشرقي وجنوبي إفريقيا، والاتحادات الوطنية للمرأة في مجال الأعمال، ويتمثل أبرز شركاء (الكوميسا) في الاتحاد الأوروبي والبنك الدولي والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية وبنك التنمية الإفريقي.

وتضم الكوميسا 21 دولة هي (مصر، وبوروندي، وجزر القمر، والكونغو الديموقراطية، وجيبوتي، وإريتريا، وكينيا، وإثيوبيا، وإيسواتيني، ومالاوي، ومدغشقر، وليبيا، وسيشيل، ورواندا، وموريشيس، وتونس، والسودان، والصومال، وزامبيا، وزيمبابوي، وأوغندا).

وتعد (الكوميسا) سوقًا تجارية ضخمة حيث يبلغ إجمالي عدد سكانها أكثر من 583 مليون نسمة، وناتجها المحلي الإجمالي حوالي 805 مليارات دولار أمريكي، بينما يبلغ حجم تجارتها مع العالم الخارجي حوالي 324 مليار دولار.

 

اتفاقيات تجارية وتبادل خبرات.. دلالات جولة الرئيس السيسي الإفريقية| فيديو

برلماني يكشف تفاصيل جولة الرئيس السيسي الإفريقية.. فيديو