بدأت بأغنية على مركب.. القصة الكاملة لقضية «كفن عين شمس»

أسدلت محكمة جنايات القاهرة، اليوم الاثنين، الستار على القضية المعروفة إعلاميا بـ'كفن عين شمس' والمتهم 8 متهمين في واقعة كفن عين شمس، بالسجن المشدد 15 سنة بتهمة الخطف واحتجاز وإكراه على التوقيع.

بداية الأحداث

بدأت الواقعة منذ شهر فبراير الماضي، حيث كان شباب من عائلة المراغنة يقضون سهرة داخل مركب سياحية يملكها المجني عليهم، ووقعت مشادة بين شاب من عائلة المراغنة وأحد العاملين بالمركب، بسبب طلب الأول تشغيل أغنية معينة وهو ما رفضه العاملين فحدثت مشادة كلامية بين الطرفين، تطورت إلى مشاجرة بالأيدي تم خلالها استخدام الأسلحة البيضاء والشوم من كلا الطرفين.

وأسفر الشجار عن إصابة عدد من شباب عائلة المراغنة بسبب تدخل 'الجاردات'، كما أصيب ما يقرب من 30 شخصا من العاملين بالمكان، وبعدها تم تحرير محضر بالواقعة، إلا أن الطرفين تصالحا أمام جهات التحقيق، وتم إخلاء سبيلهم.

أقوال الشهود

ووفق الشهود فإن الصلح تم بسبب قيام شباب عائلة المراغنة بخطف أحد أقاربهم الذي يقيم بعين شمس، 'فاضطررنا إلى الصلح لإنهاء الأزمة'، إلا أن شباب عائلة المراغنة رفضوا إعادة فتح المركب السياحي و'هددونا بالقتل في حال فتح المكان'، وبالفعل تم إغلاق المكان من يوم الواقعة التي حدثت في شهر فبراير إلى الآن، تجنبا لتفاقم الأزمة.

وقال الشهود: 'عرض علينا أحد الأصدقاء المشتركين بينا وبينهم الصلح في جلسة عرفية بيننا فوافقنا لإنهاء النزاع، وبالفعل ذهبنا برفقة وسطاء الصلح إلى عين شمس مقر إقامة الطرف الثاني، وبمجرد وصولنا فؤجئنا بانتشار عدد كبير من الشباب والرجال، و'تم إرغامنا على حمل الكفن' وهو الأمر الذي لم يكن متفقا عليه من الأساس.

وأضاف: 'احنا كنا رايحين نقعد قعدة صلح وبسبب تهديدنا بالسلاح حملنا الكفن، ودخلنا به على الطرف الثاني الذي قام بإهانتي أنا ووالدي وعمي بأبشع الألفاظ كما أرغموا والدي على تقبيل قدم والدة المتهمين، إلا أنه لم يكن بوسعنا فعل أي شيء وسط هذا الكم من أنصارهم ونحن 3 أشخاص فقط. مفيش حد كان يقدر يعمل حاجة في الموقف ده ووسط الناس دي وعدد السلاح ده'.

على الجانب الآخر أكد عدد من أقارب عائلة المراغنة، أن العاملين بالمركب السياحي هم من تعدوا على الشباب الذين كانوا يحتفلون بعيد ميلاد صديق لهم، وبسبب طلب تشغيل أغنية وقعت المشادة إلى أن قام العاملون بالمكان بالتعدي عليهم بالشوم، مأ أسفر عن إصابة عدد منهم بإصابات بالغة استدعت خضوعهم للعلاج ما يقرب من شهرين داخل المستشفى.

تداول الفيديو

وتداول مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي عدة فيديوهات توثق لحظة تقديم عائلةً الكفن لعائلة أخرى بدائرة قسم شرطة عين شمس، بسبب وقوع مشاجرة بين الطرفين في وقت سابق داخل إحدى المراكب السياحية التي تملكها العائلة الأولى، وقيام العائلة المقيمة بعين شمس بتوجيه بعض العبارات النابية والتهديد للعائلة المقدمة للكفن.

بداية البلاغ

كان قسم شرطة عين شمس بمديرية أمن القاهرة تلقى بلاغاً من 3 أشخاص- مقيمين بالقاهرة، بتضررهم من (5 أشخاص - مقيمين بدائرة القسم) لقيامهم بتاريخ 9 الجاري حال تواجد المُبلغين داخل الفيلا الخاصة بالمشكو في حقهم لعقد جلسة صلح بين العائلتين (دون إخطار الجهات الأمنية أو القسم)، بالتعدي عليهم بالسب والتهديد بالإيذاء وإكراههم على تقديم أكفانهم تحت تهديد الأسلحة النارية، وتصويرهم بهواتفهم المحمولة، بسبب وجود خلافات سابقة بينهم محرر بشأنها عدة محاضر.

وسابقة قيام المشكو في حقهم باحتجاز أحد أقارب المجني عليهم لذات الخلافات بينهم، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية والعرض على النيابة العامة والتي قررت إخلاء سبيلهم للتصالح.

وتم اتخاذ الإجراءات القانونية حيال بلاغ المجني عليهم، وبالعرض على النيابة قررت ضبط وإحضار 11 متهمًا من مرتكبي الواقعة. وعقب تقنين الإجراءات تمكنت الأجهزة الأمنية من ضبط 8 من المتهمين وجار تكثيف الجهود لضبط باقي المتهمين.

بيان وزارة الداخلية

وفي أولي الإجراءات الرسمية، أعلنت وزارة الداخلية، أنه في إطار جهود أجهزة الوزارة لكشف ملابسات ما تبلغ لقسم شرطة عين شمس، بمديرية أمن القاهرة من 3 أشخاص - مقيمين بالقاهرة، بتضررهم من 5 أشخاص - مقيمين بدائرة القسم، لقيامهم بتاريخ 9 مايو حال تواجد المُبلغين داخل الفيلا الخاصة بالمشكو في حقهم لعقد جلسة صلح بين العائلتين دون إخطار الجهات الأمنية أو القسم بالتعدي عليهم بالسب والتهديد بالإيذاء وإكراههم على تقديم أكفانهم تحت تهديد الأسلحة النارية، وتصويرهم بهواتفهم المحمولة، بسبب وجود خلافات سابقة بينهم محرر بشأنها عدة محاضر، وسابقة قيام المشكو في حقهم باحتجاز أحد أقارب المجنى عليهم لذات الخلافات بينهم، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية والعرض على النيابة العامة والتي قررت إخلاء سبيلهم للتصالح.

تحقيقات النيابة العامة تكشف تفاصيل الواقعة

وكانت النيابة العامة كشفت، في بيانها الرسمي بالواقعة، أن أحد المتهمين وآخرين من ذويه استعرضوا القوة على عاملِينَ بمركب نِيليِّ يملكه المجني عليهم الثلاثة، وروعوا مَن فيه وأتلفوه.

فأُبلغت الشرطة بالواقعة وأُخطرت «النيابة العامة» بها، فأمرت بضبط المتهمين وإحضارهم، ولعلم أحد المتهمين بذلك خطَفَ وآخرون معه عاملًا بالمركب بدافع الانتقام.

فحاول وسطاء إنهاء النزاع بين الطرفين ولكنهما رفضا الصلح بينهما، وبعد إخطار الشرطة بذلك هددت عائلة المتهمين عائلة المجني عليهم بإيذائهم هم وذويهم وقتلهم وحرق المركب، وألقوا الرعب في نفوسهم وأجبروهم بذلك على التنازل عن المحضرين المحررين بشأن واقعتي الشجار بالمركب والخطف، فحاول وسطاء الصلح بينهم مرة أخرى حتى اتفق الطرفان على تحديد يوم التاسع من شهر مايو الجاري لعقده، وفي هذا الموعد توجه المجني عليهم الثلاثة في رفقة وسطاء إلى مسكن المتهمين، ففوجئوا فوْرَ وصولهم بإشهار المتهمين وآخرين معهم أسلحة نارية وبيضاء في وجوههم، واقتيادهم من السيارة التي كانوا يستقلونها نحو مسكنهم وتهديدهم بإيذائهم.

وقبل إدخالهم المسكن أَحضَرَ المتهمون ثلاثةَ أكفان وأجبروا المجني عليهم على حملها وتقديمها إلى ثلاثة من المتهمين مِمَّن كانوا طرفًا في الشجار الواقع بالمركب سلفًا، وصوروهم أثناء ذلك بقصد إهانتهم واستعراض القوة والسطوة عليهم، كما تعدوا عليهم بالسب والتهديد بالقتل والإيذاء وأرغموهم على تقبيل يدي وقدمي والدة المتهمين المقدمة الأكفان إليهم وطلب العفو منها.

إحالة المتهمين للمحاكمة

وفي 19 أغسطس من ذات العام، أمرت نيابة شرق القاهرة بإحالة 34 متهما بقضية الكفن بعين شمس، إلى محكمة الجنايات في واقعة البلطجة وتقديم الكفن.

وتداولت القضية بالمحكمة المختصة على مدار الفترة الماضية حتى صدور الحكم بجلسة اليوم.

بعد قليل.. الجنح تواصل محاكمة 11 متهما بقضية «كفن عين شمس» فى مخالفات بناء

تأجيل محاكمة 11 متهما بقضية “كفن عين شمس” في مخالفات بناء لـ14 يناير

المشدد 15 عاما لـ8 متهمين في قضية «كفن عين شمس»