برئاسة حسن عبدالله.. البنك المركزي يحسم مصير الفائدة غدًا

يبحث الكثير من المواطنين، عن الموعد الرسمي لـ اجتماع البنك المركزي المقبل والذي يعد الاجتماع الخامس للعام الجاري، للنظر في سعر الفائدة وسط انخفاض معدلات التضخم إلى أقل من 27%، لاسيما بعد أن قررت لجنة السياسة النقدية تثبيت سعر الفائدة خلال اجتماعها الأخير في مايو الماضي.

موعد اجتماع البنك المركزي المقبل

ووفق آخر بيانات البنك المركزي؛ تباطؤ معدل التضخم الأساسي السنوي ليسجل 26.6% في يونيو 2024، مقابل 27.1% في مايو 2024.

كما صعد إجمالي احتياطي النقد الأجنبي ليسجل مستوى قياسيا جديدا، بمعدل زيادة 258 مليون دولار في يونيو ليصل إلى نحو 46.4 مليار دولار.

 

البنك المركزي البنك المركزي

 

موعد اجتماع البنك المركزي القادم

لجنة السياسة النقدية التابعة للبنك المركزي، ستقوم بعقد اجتماعها الخامس للعام الجاري، برئاسة حسن عبدالله محافظ البنك المركزي، غدا الخميس الموافق 18-7-2024، لتحديد مصير سعر الفائدة خلال الفترة المقبلة، مع وصول معدل الفائدة لـ 27.25% للإيداع و28.25% لعمليات الإقراض.

سحب فائض سيولة

تمكن البنك المركزي المصري، من عملية سحب فائض سيولة بقيمة وصلت إلى 1.249 تريليون جنيه من 30 بنكا عاملا في القطاع المصرفي، في إطار عطاءات السوق المفتوحة.

حسب البيانات المنشورة على موقع البنك المركزي، تم قبول جميع طلبات العطاءات المقدمة من البنوك بسعر فائدة 27.75% وبمعدل تخصيص 100%، يأتي هذا السحب الكبير للسيولة في إطار تعديل سياسة البنك المركزي المصري، لقبول عطاءات السوق المفتوحة، حيث تم اعتماد آلية جديدة تقضي بقبول جميع العروض المقدمة من البنوك (Full Allotment) بسعر متوسط الكوريدور، بدلًا من نظام التخصيص الذي كان معمولًا به سابقًا.