برلماني: الحوار الوطني بلا قيود.. وأؤيد القائمة غير المشروطة في الانتخابات.. فيديو

قال النائب عاطف مغاروي، عضو مجلس النواب، إن الحوار الوطني ينظم بدون أي قيود.

تاريخ الحوار الوطني

وتابع خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي مصطفى بكري، ببرنامج «حقائق وأسرار» على قناة صدى البلد «الحوار دائما يفرز نتائج إيجابية في مصر بصفة عامة، وعاصرنا في بداية الستينات الحوار الوطني وأيضا بعد عام 1967، إضافة إلى الحوار بعد نصر أكتوبر الذي شهد خروج تجربة الأحزاب السياسية»، مردفا «فكرة الاستماع إلى الآراء المختلفة في الحوار الوطني أمر إيجابي».

وواصل مغاروي «معظم الذين يجتمعون في الحوار الوطني يمثلون تكتل 30 يونيو بعد أن تفرقت بهم السبل»، مشيرا إلى أنه يؤيد القائمة النسبية المفتوحة غير المشروطة في الانتخابات.

وكان المستشار محمود فوزي، رئيس الأمانة الفنية للحوار الوطني، قد أكد أن الدستور الصادر 2014، أجاز للمشرع أن يأخذ بنظام الانتخاب الفردي أو القائمة.

وقال فوزي خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، ببرنامج «على مسئوليتي»، المُذاع عبر قناة «صدى البلد»، أنه عند اختيار النظام الانتخابي بالقائمة أو الفردي يجب أن يكون مبني على مجموعة من المعايير المتعقلة بالعدالة، متابعا« قانون مجلس النواب هو الذي يحدد نظام الانتخابات بـ50% قائمة و50 % فردي».

نظام القوائم المطلقة المغلقة

وأضاف فوزي، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، ببرنامج «على مسئوليتي»، المُذاع عبر قناة «صدى البلد»، أن مجلس النواب يحدد نظام الانتخاب، كما أن المحكمة الدستورية أكدت في حكم سابق أن نظام القوائم المعلقة المطلقة صحيح.

حزب الكرامة: المعارضة ممثلة بالتساوي مع الحكومة في مجلس أمناء الحوار الوطني

114 قضية مطروحة.. كيف يناقش الحوار الوطني اهتمامات الشارع المصري.