برلماني: على المصريين مسئولية الإمعان في اختيار من يستحق تمثيلهم بمجلس الشيوخ

علق طارق الخولي، أمين سر لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، على إعلان الهيئة الوطنية للانتخابات اليوم، جدول انتخاب مجلس الشيوخ، والمقرر فتح باب الترشح لها يوم ١١ يوليو الجاري.

ووجه الخولي رسالة للمصريين أكد خلالها أهمية انتقاء المرشحين بشكل أفضل لتمثيلهم في الغرفة التشريعية الثانية.

وقال طارق الخولي: على المصريين مسئولية الإمعان في اختيار من يستحق تمثيلهم في مجلس الشيوخ.

أعلنت الهيئة الوطنية للإنتخابات برئاسة المستشار لاشين إبراهيم عن فتح باب الترشح ودعوة الناخبين المقيد أسمائهم بقاعدة بيانات الناخبين للاقتراع في انتخابات مجلس الشيوخ على أن تقدم طلبات الترشح اعتباراً من يوم السبت الموافق 11 يوليو الجاري2020 وحتى 18 من الشهر ذاته من التاسعة صباحاً وحتى الخامسة مساءً عدا اليوم الأخير من التاسعة صباحاً وحتى الثانية ظهراً.

وقررت الهيئة إجراء الانتخابات للمصريين في الخارج يومي الأحد والإثنين 9 و10 من شهر أغسطس القادم وفي الداخل يومي الثلاثاءوالاربعاء 11 و12 اغسطس 2020.

كما تجرى الأعادة في الخارج الأحد والأثنين 6 و7 سبتمبر وفي الداخل الثلاثاء والإربعاء 8 و9 سبتمبر ، على أن تعلن الهيئة النتائج النهائية يوم 16 سبتمبر 2020.

ويشكل مجلس الشيوخ من(300) عضو، ينتخب ثلثي أعضائه بالاقتراع العام السرى المباشر، ويعين رئيس الجمهورية الثلث الباقي، على أن يخصص للمرأة ما لا يقل عن 10% من إجمالى عددالمقاعد.

ويكون انتخاب مجلس الشيوخ بواقع (100) مقعد بالنظام الفردى، و(100) مقعد بنظام القوائم المغلقة المطلقة، ويحق للأحزاب والمستقلين الترشح فى كل منهما.

وتقسم جمهورية مصرالعربية إلى (27) دائرة تخصص للانتخاب بالنظام الفردي، و (4) دوائر تخصصللانتخاب بنظام القوائم، يخصص لدائرتين منهما (15) مقعداً لكل منها، ويخصص للدائرتين الأخرتين (35) مقعداً لكل منها، ويُحدد نطاق ومكونات كل منها على النحو المبين بهذا القانون.

ويُنتخب عن كل دائرة منها عدد الأعضاء الذى يتناسب وعدد السكان والناخبين بها، بما يراعى التمثيلالعادل للسكان والمحافظات.

كما يجب أن تتضمن كل قائمة انتخابية عدداً من المترشحين يساوى العدد المطلوب انتخابه فى الدائرة وعدداً من الاحتياطيين مساوياً له، ويتعين أن تتضمن كل قائمة مخصص لها.

 

رئيس البرلمان الليبي: الميليشيات تتحكم في حكومة الوفاق وتسيطر على البنك المركزي

البرلمان: تمثيل المرأة في قوائم مجلس الشيوخ لن يقل عن 10% .. فيديو