برلماني: قرارات الرئيس لتخفيف الأعباء المعيشية عن المواطنين

أكد النائب عمرو السنباطي، عضو مجلس النواب، أن قرارات الرئيس السيسي لتخفيف الأعباء المعيشية عن المواطنين بأكبر حزمة اجتماعية عاجلة للحماية الاجتماعية، يؤكد أن حياة المواطن في مقدمة أولويات القيادة السياسية.

وأوضح أن أن موجة التخضم العالمية الناتجة عن الأزمات الدولية، تحمل الدولة أعباء كبيرة سواء بسبب فواتير الاستيراد أو بسبب زيادة مخصصات الدعم، الأمر الذي يحمل الموازنة العامة أعباء مالية ضخمة، مشيرا إلى أن حزمة الحماية الاجتماعية الجديدة بقيمة 180 مليار جنيه، حيث يتم تطبيقها اعتباراً من الأول من الشهر المقبل مارس 2024، و تتم زيادة أجور العاملين بالدولة والهيئات الاقتصادية.

وقال: لا شك أن الدولة المصرية تواجه تحديات غير مسبوقة نظرا للتغيرات الجيوسياسية، وتداعيات حرب غزة والأوضاع الإقليمية المضطربة، والتي أثرت بالسلب على الأوضاع الاقتصادية، مضيفا أن الدولة تسعى للتخفيف من حدة الأزمة، كما تسعى لوضع حل جذري حتى لا تتكرر مستقبلا.

وأكد أن استكمال الحوار الوطني وتنفيذ توصياته التنفيذية والتشريعية بجدية يكشف أهمية مخرجاته، ويؤكد أن الدولة المصرية جادة في تفعيل ملف المشاركة المجتمعية والسياسية في تحديد أولويات العمل الوطني.

وأشاد بحرص الرئيس عبد الفتاح السيسي المستمرة لتنفيذ مخرجات الحوار الوطني، والتي أعقبها دعوة الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، بالعمل على تفعيل مخرجات المرحلة الأولي من الحوار الوطني، وأن يقوم كل وزير بتنفيذ التوصيات الخاصة بوزارته، سواء ما يتعلق بإعداد مشروعات القوانين، أو القرارات التنفيذية التي تم التوافق بشأنها.

وفي سياق آخر و جه الشكر للدولة المصرية و القيادة السياسية والمؤسسات على الجهود الرامية لحل أزمة غزة، وغيرها من الأزمات المعقدة إقليميًا، موضحا أن الدولة تقوم بكل هذه الجهود بالتوازي مع التحركات الرامية لمواجهة التحديات الاقتصادية الداخلية.