برلماني يتقدم بطلب إحاطة بشأن تراجع مساحات زراعة القمح

تقدم النائب محمد عبد الله زين الدين، عضو مجلس النواب، أمين حزب مستقبل وطن بمحافظة البحيرة، بطلب إحاطة إلى المستشار الدكتور حنفي جبالي، رئيس المجلس، موجه إلى الحكومة ممثلة في وزارتي الزراعة واستصلاح الأراضي، والتموين والتجارة الداخلية، بشأن تراجع مساحات زراعة القمح في الموسم الجديد.

وقال في طلب الإحاطة: أعلنت وزارة الزراعة خلال الفترة الأخيرة، عن زراعة نحو ٣ ملايين فدان من القمح في الموسم الجديد، على الرغم من أن المستهدف كان نحو ٤ ملايين فدان.

وأشار عضو مجلس النواب، إلى أنه من بين الأسباب التي ذهب إليها البعض في تراجع المساحات المزروعة من القمح، وهو انخفاض سعر توريد المحصول المعلن من الحكومة، والذي تبلغ قيمته ١٦٠٠ جنيه، وهو الأمر الذي لا يشجع الفلاحيين على الزراعة في ظل ارتفاع أسعار الخضروات والذرة وفول الصويا.

وأكد زين الدين، أن هذا التراجع في مساحات زراعة القمح سيكون له تأثير سلبي على حجم الإنتاج المتوقع من المحصول، وهو ما يضع أعباء إضافة على الموازنة العامة للدولة في استيراد القمح من الخارج لسد الفجوة الاستهلاكية.

اضطرابات السوق الدولية

وحذر النائب محمد زين الدين، من أن خطورة الأمر تكمن في ظل اضطرابات السوق الدولية وارتفاع أسعار القمح عالميا عالميا وعدم استقرارها، بالتزامن مع أزمة العملة الصعبة في مصر، الأمر الذي كان يتطلب من وزارتي الزراعة والتموين الاستعداد بشكل أفضل للتوسع في مساحات القمح.

وطالب عضو مجلس النواب، الحكومة بضرورة العمل على إيجاد حل عاجل وفوري لزيادة مساحة زراعة محصول القمح لتغطية الاحتياجات المحلية، لاسيما في ظل التوترات العالمية التي قد تؤدي لاستمرار تأثر سلاسل الإمداد.