برلماني يطالب الحكومة بمواجهة التغيرات المناخية وتأثيراتها على الزراعة

طالب الدكتور محمد الصالحي، عضو مجلس الشيوخ، الحكومة بصفة عامة والسيد القصر وزير الزراعة واستصلاح الأراضي بالإسراع فى وضع خطة واضحة لتطوير قطاع الزراعة باعتباره من أكثر القطاعات التي تأثرت سلبًا بالتغيرات المناخية وهو ما يستدعي خضوع النظم الزراعية والغذائية لتحولات كبيرة حتى تتمكن من مواجهة تحديات الأمن الغذائي وتغير المناخ.

وقال: القطاع الزراعي يحظى بأكبر اهتمام من الرئيس عبد الفتاح السيسى الذى أطلق العديد من المشروعات القومية الكبرى فى مختلف المحافظات لمضاعفة الأراضى الزراعية لتحقيق الاكتفاء الذاتى من مختلف المحاصيل الزراعية الاستراتيجية ومضاعفة الصادرات الزراعية المصرية لمختلف الأسواق العالمية بصفة عامة والأسواق العربية والأفريقية بصفة خاصة.

وطالب الحكومة تنفيذ التكليفات الرئاسية الخاصة بتحديد الأسعار المناسبة لمختلف المحاصيل الزراعية قبل زراعتها بوقت مناسب حتى يقبل المزارع المصرى على التوسع فى زراعة المحاصيل الاستراتيجية للحد من الفاتورة الاستيرادية.

وطالب بضرورة مواجهة جميع التحديات والمشكلات التى تواجه قطاع الزراعة وفى مقدمتها ما يتعلق بملكية الأراضي وتخصيصها واستصدار التصاريح الخاصة بها إلى جانب التهديدات التي تتعلق بإمداد المياه وخاصةً في وجود سد النهضة وكذلك النموالسكاني المتزايد وفقدان التنوع البيولوجي إضافة إلى مشكلات الأسمدة وتوفيرها باسعار مناسبة للمزارعين.

وشدد على ضرورة تقديم جميع التسهيلات والتيسيرات لمستثمرى القطاع الزراعى وتوفير القروض لهذا القطاع بفوائد ميسرة.

مشاهدة قناة صدى البلد بث مباشر اضغط هنــــــــا