برلماني يطالب بالتوسع في إنشاء المشروعات الصغيرة بالأراضي غير المستغلة

طالب النائب السيد شمس الدين، عضو مجلس النواب، بحصر واستغلال الاراضى غير المستغلة والتابعة للدولة بمختلف المحافظات والمدن والمراكز والاحياء والقرى على مستوى الجمهورية فى التوسع فى إنشاء المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر وتمليكها للشباب للحد من مشكلة البطالة.

وأكد أن تنفيذ هذا الاقتراح يكفل تحقيق مكاسب متعددة للاقتصاد الوطني فى مقدمتها تعميق وتوطين المشروعات الصناعية الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر داخل مصر.

وأشار إلى أهمية القضايا التى ناقشها الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، خلال لقائه مع اللواء ناصر فوزي، مدير المركز الوطني لتخطيط استخدامات أراضي الدولة، مشيداً بتكليفات الرئيس عبدالفتاح السيسي للحكومة بالحصر الدقيق للأراضي الفضاء غير المستغلة في المناطق المختلفة، والتوصل إلى سبل استغلالها على الوجه الأمثل.

كما أشاد النائب بالخطة المتكاملة لإنشاء وتطوير المجازر ونقلها خارج الكتلة السكنية على مستوي الجمهورية والانتهاء من تقييم الوضع الراهن للمجازر في 11 محافظة كأسبقية أولى، هي: شمال سيناء، وبورسعيد، والسويس، والغربية، والدقهلية، والقاهرة، وأسيوط، والوادي الجديد، وقنــا، والبحر الأحمر، وأسوان، وذلك بإجمالي (147) مجزراً معلناً اتفاقه التام مع اتجاه الحكومة الى انشاء 10 مجازر جديدة خارج الكتلة السكنية وذلك بعدد 6 محافظات، ويتم إنشاء المجازر الجديدة واقتراح المجازر البديلة خارج الكتلة السكنية في ضوء مراعاة البعد المكاني للمجازر والحدود الإدارية للمراكز بالمحافظات.

وطالب عضو مجلس النواب، بتكليف جميع المحافظين للانتهاء من ملف الأراضي غير المستغلة على مستوى الجمهورية مع وضع توقيتات زمنية محددة للانتهاء من هذا الملف، مشددا على ضرورة إعداد دراسات تكفل الاستغلال الأمثل لهذه الأراضي غير المستغلة بما يحقق دعم أهداف دعم الاقتصاد الوطني.

وزير المالية: تحفيز المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر لتعزيز النمو الاقتصادي

شباب الصعيد يحصل على 50% من تمويلات المشروعات الصغيرة في 2022