برلماني يطالب بربط البحث العلمي باحتياجات الصناعة

انتقد النائب محمود عصام، عضو مجلس النواب، وضع معامل الكليات في الجامعة المختلفة، مشيرا إلى أنها متهاكلة ولا ترتقى لخدمة الطلاب في البحث العلمي.

جاء ذلك خلال الجلسة العام لمجلس النواب، برئاسة النائب محمد أبو العينين، وكيل المجلس، أثناء مواجهة وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور أيمن عاشور، بنحو 150 أداة رقابية.

وطالب النائب بضرورة تطوير المعامل في الكليات المختلفة لصالح البحث العلمي، مشددا على ضرورة ربط البحث العلمي بالصناعة، قائلا: هو موضوع في منتهى الأهمية.

وأشار محمود عصام، إلى أن هناك مشكلة أن مشروعات التخرج، خصوصا التي لا يوجد لها دراسة جدوى، لاسيما بالنسبة للكليات العملية.

ولفت عضو مجلس النواب، إلى أنه تلقى عددا من الشكاوى من طلاب كلية التجارة بخصوص مدرجاتها غير المؤهلة للدراسة، مطالبا بضرورة التحرك حرصا على سلامة وأمن الطلاب.

وأشار محمود عصام، إلى شكاوى أسر الطلاب المصريين بالخارج في التعليم الجامعى بسبب عدم مقدرتهم على توفير الموارد المالية المطلوبة بالعملة الصعبة لسداد مصروفات الدراسة وتحمل تكلفة المعيشة في ظل انخفاض قيمة الجنيه ووجود قيود على التحويلات بالعملة الصعبة مما يتعذر معه قدرتهم على الاستمرار في التعليم بجامعاتهم في الخارج.

وطالب بضرورة التنسيق بين وزارتي التعليم العالي والهجرة لحل هذه المشكلة حرصا على مصالح أبنائنا في الخارج.

جرس إنذار .. أبو العينين يدق ناقوس الخطر حول الصناعة

رئيس الوزراء: الدولة حريصة على تشجيع القطاع الخاص ودعمه في مشروعات الصناعة