برلماني ينتقد تأخر تسليم مستشفى طما بسوهاج رغم بدء العمل منذ 7 سنوات

انتقد النائب مصطفى سالم، وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، تأخر نهو العمل بمستشفى طما المركزي بمحافظة سوهاج، والذي بدأ العمل به منذ 7 سنوات من عام 2017، إلا أنه لم يتم انتهاء العمل بها حتى تاريخه.

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، أثناء مناقشة الحساب الختامي لموازنة وزارة الصحة للسنة المالية 2022/2023.

وأشار إلى التأخر المبالغ فيه لإنجاز تلك المشروعات في ظل تغيرات التكلفة الإنشائية والزيادة المطردة في أسعار مواد البناء والأجهزة والمعدات والمستلزمات الطبية ومعاناة مئات الآلاف من المرضي من موطني طما.

وأكد سالم، أن عدم الانتهاء من الأعمال يؤكد أن هناك العديد من علامات الاستفهام، متسائلا: هل الوزارة غير قادرة على الانتهاء من الأعمال لواحد من أهم المستشفيات التي تخدم قطاع عريض من المواطنين يبلغ عددهم تقريبا 500 ألف نسمة، خاصة أن الوزير سبق وتعهد في يونيو 2022 بإنهاء الأعمال، وقام بسحب الأعمال في فبراير 2023 وإسنادها لشركة أخرى.

وأشار إلى أنه تعهد الدكتور أنور إسماعيل، مساعد وزير الصحة، أمام لجنة الخطة والموازنة أثناء مناقشة موازنة وزارة الصحة في مايو 2024 بانتهاء الأعمال قبل يونيو 2024، وأثناء زيارة الوزير لمحافظة سوهاج وسؤالنا عن ما تم من إنجاز أكد أنه سيتم الإسراع في التنفيذ.

وتابع عضو مجلس النواب: رغم كل تلك الوعود، فإن نسب تنفيذ الأعمال تقريبا 55%  فقط على مدار سبع  سنوات بالكامل.

من جانبه، أكد حسام أبو زيد، وكيل وزارة الصحة، أن الدكتور أنور إسماعيل، مساعد الوزير للمشروعات، سيقوم بزيارة قريبة للمستشفى لمتابعة الأعمال علي الطبيعة.

ليرد وكيل لجنة الخطة بالبرلمان، قائلا: لا نريد زيارات من مسؤولين ولكننا نريد سرعة الانتهاء من الأعمال، متابعا: زارنا الوزراء ومساعديهم على مدار سنوات واطلقوا عشرات التصريحات والتعهدات دون الالتزام بها أو الانتهاء من الأعمال، وما زال الموطنين يعانوا من عدم وجود  الخدمة الطبية في طما بمحافظة سوهاج.