بريطانيا.. وزير الصحة: لقاحات كورونا مفيدة ضد متحور أوميكرون

رجح وزير الصحة البريطاني، ساجد جاويد، اليوم الأربعاء، أن تكون اللقاحات المستعملة ضد فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، ناجعة في مكافحة المتحور الجديد (أوميكرون).

مزيد من المعلومات أوميكرون

وقال جاويد، إن السلطات الصحية في بلاده ستحصل على مزيد من المعلومات عن المتحور خلال الأسبوعين المقبلين، موضحًا أن العلماء يعملون من أجل معرفة الآثار التي تتركها هذه السلالة.

وفي مقابلة مع شبكة «سكاي نيوز» البريطانية، كشف وجود 22 إصابة مؤكدة بالسلالة الجديدة في بريطانيا، مرجحًا ارتفاع الأعداد خلال الأيام المقبلة.

مقاومة اللقاحات

تصريحات جاويد عن اللقاح وفعاليته، تعارضت ما أعلنه سابقًا كبير المسؤولين الطبيين في إنجلترا، كريس ويتي، الذي قال إن هناك فرصة معقولة في أن تكون للسلالة الجديدة درجة ما من مقاومة اللقاحات.

وأعادت بريطانيا، أمس، بعض القيود التي رفعت سابقًا من أجل مكافحة كورونا؛ ومن ضمنها الكمامات. والثلاثاء أصدر البرلمان قرارًا يتضمن إعادة فرض ارتداء الكمامة في المتاجر ووسائل النقل العام، وفرض حجر صحي لمدة 10 أيام على المخالطين للمصابين بأوميكرون.

تعزيز الأمصال

وفي السياق، شدّد رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، على أن الحكومة ستعمل على تعزيز

(الأمصال) في كافة أنحاء البلاد. ومنذ ظهور المتحور الجديد في جنوب إفريقيا، قامت عدة دول بتعليق الرحلات الجوية من بعض دول القارة الإفريقية.

بعد ظهور أوميكرون.. الصحة العالمية تنصح غير الملقحين بعدم السفر لمناطق تفشي كورونا

مصر للطيران تعلن تعليق رحلاتها المتجهة من وإلى تورنتو بكندا بسبب متحور أوميكرون.. الخميس