بسبب أزمة تراث كوكب الشرق.. حفيدة أم كلثوم تتخذ قرارا صادما

أعلنت حفيدة أم كلثوم، جيهان الدسوقي اتخاذها الإجراءات القانونية من أجل الحفاظ على التراث الفني الخاص بكوكب الشرق، وذلك تزامنًا مع الأزمة المشتعلة عن تراث الفنانة الراحلة بين جمعية المؤلفين والملحنين وشركة صوت الفن.

وفوضت حفيدة أم كلثوم، المستشار ياسر قنطوش لاتخاذ الإجراءات القانونية تجاه شركة صوت الفن، لتعديل العقد بما يتناسب مع القيمة المادية لتراث كوكب الشرق.

حفيدة أم كلثوم

وأكدت جيهان الدسوقي في بيان صحفي لها، أن قيمة هذا التراث المادي لجدتها في الوقت الحالي، يصل إلى ملايين الدولارات والعقد الخاص بالتنازل الحالي لاستغلال الحقوق الفنية والأدبية عن تراث كوكب الشرق أصبح مجحفًا ولا يتناسب مع القيمة المادية.

وأشارت حفيدة كوكب الشرق أم كلثوم، أن هذا التنازل يعد باطل طبقًا لنصوص قانون الملكية الفكرية، الذى ينظم الحقوق الفنية والأدبية عن الأداء الفني ولذلك سيقوم ياسر قنطوش باتخاذ كافة الإجراءات القانونية والقضائية تجاه شركة صوت الفن، حفاظًا على حقوق تراث كوكب الشرق أم كلثوم.

أم كلثوم أم كلثوم

تراث كوكب الشرق أم كلثوم

وكانت قد أقامت جمعية المؤلفين والملحنين والناشرين المصرية يوم السبت 6 يناير 2024 فعاليات المؤتمر الصحفي، تحت عنوان «حقوق المؤلفين والملحنين وتراث أم كلثوم ورموز مصر»، بمقر نقابة الصحفيين.

وحضر المؤتمر الصحفى كل من د. مدحت العدل رئيس جمعية المؤلفين والملحنين والناشرين، وحسام لطفي أستاذ الملكية الفكرية والمستشار القانوني لجمعية المؤلفين والملحنين ولشركة صوت القاهرة ونادية مبروك رئيس شركة صوت القاهرة، وأعضاء مجلس إدارة جمعية المؤلفين والملحنين.

وتضمن المؤتمر الرد بكل المستندات والوثائق الرسمية على من يزعم ملكيته لتراث أم كلثوم.