بسبب الأحوال الجوية.. محافظ أسوان يعلن منح إجازة استثنائية لطلاب المدارس غداً

تابع الدكتور مصطفى مدبولى رئيس الوزراء ، واللواء محمود شعراوى وزير التنمية المحلية الموقف مع اللواء أشرف عطية محافظ أسوان للإطمئنان على إتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لإحتواء تداعيات هذه الأزمة ،

يأتي ذلك في إطار الجهود المبذولة حالياً للسيطرة على تداعيات سقوط الأمطار الرعدية الغزيرة والعاصفة الترابية التي إجتاحت بعض المراكز والمدن مساء أمس.

فيما قام المحافظ بتفقد غرفة العمليات الرئيسية بالديوان العام حيث تابع المهام التي تقوم بها الجهات التنفيذية في هذا الإتجاه، وقد أعلن محافظ أسوان عن منح طلاب المدارس بجميع المراحل والإدارات التعليمية أجازة إستثنائية غداً الأحد وذلك بالتنسيق مع الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم والتعليم الفني بهدف الحفاظ على سلامة وأرواح الطلاب في ظل إحتمالية إستمرار سوء الأحوال الجوية ، بجانب إتاحة الفرصة لشفط تراكمات المياه والتأكد من سلامة المنشأت والوصلات الكهربائية ، لافتاً إلى أنه حرصاً على تيسير الإجراءات ومنع التزاحم لتقديم المستندات الخاصة بالمعلمين الراغبين فى العمل بنظام الحصة فقد تقرر إجراء التقديم إلكترونياً من يوم الأحد وحتى الثلاثاء القادم ، على أحد العناوين الإلكترونية التالية (http://cutt.us/Aswan-EDU / https://bit.ly/3FeA5fU / https://forms.gle/4SsxXdQ5Yc3J2Hcx7 ) ، وخلال تواجده بغرفة العمليات الرئيسية أطمئن المحافظ على الأوضاع بجميع المراكز والمدن التي تضررت من موجه الطقس السئ وذلك بالتواصل مع غرف العمليات الفرعية بالوحدات المحلية ، ومتابعة الموقف حيث أكد المسئولين على أنه بناءاً على تكليفات محافظ أسوان تم شفط وسحب تراكمات المياه بالشوارع ، بجانب تأمين أعمدة الإنارة وأسلاك الهوائيات ، كما تم توصيل التيار الكهربائى وتشغيل محطات مياه الشرب بشكل كبير .

وفى نفس السياق كشف المهندس محمد على وكيل وزارة الرى بأسوان عن أنه تم تصريف جميع كميات مياه الأمطار التي سقطت من خلال 36 مخر صناعى و 27 سد إعاقة وحاجز ترابى ، بجانب 13 بحيرة صناعية موزعين بجميع أنحاء المحافظة حيث تم تصريفها إلى المصارف المائية ، وخاصة في 4 مناطق بعزب كيما والكسارة بالجزيرة ، وأبو الريش بمركز أسوان ، علاوة على السراج بمركز إدفو مما ساهم في إنحصار الأضرار والخسائر بشكل جيد .

تفاصيل الأحول الجوية

محافظة أسوان عاشت ليلة صعبة من سوء الأحوال الجوية في الساعات الأولى من صباح السبت بعد تعرض المحافظة الجنوبية لهبوب عاصفة ترابية وسقوط أمطار رعدية غزيرة ومتوسطة على مراكز ومدن أسوان ودراو وكوم أمبو وبعض المناطق بمركز نصر النوبة.

وتسببت سوء الأحوال الجوية في محافظة أسوان تساقط أشجار وأعمدة إنارة كما هاجمت عقارب وثعابين الأهالي جراء الأمطار الغزيرة التي شهدتها المحافظة خلال الساعات الماضية.

وقف حركة الملاحة وغلق الطرق

وفور إطلاق تحذيرات من الأرصاد الجوية بسوء الأحوال الجوية أصدر اللواء أشرف عطية محافظ أسوان توجيهاته مساء يوم الجمعة بوقف حركة الملاحة النهرية فى مجرى نهر النيل من أسوان إلى إدفو شمالاً ،وأيضاً ببحيرة ناصر، بجانب قيام إدارة المرور بغلق الطرق السريعة مؤقتاً بعد سوء الأحوال الجوية وتقلبات الطقس بسبب هبوب عاصفة ترابية وسقوط أمطار رعدية غزيرة ومتوسطة على مراكز ومدن أسوان ودراو وكوم أمبو وبعض المناطق بمركز نصر النوبة.

ويأتي ذلك بعد إنعدام الرؤية الأفقية بسبب العاصفة الترابية والأمطار التي أدت لإنخفاض مستوى الرؤية وخاصة أمام حركة المركبات برياً و البواخر السياحية والدهبيات والمراكب الشراعية ومراكب الصيد والعبارات والمعديات الخاصة نيلياً.

وناشد محافظ أسوان المواطنين بالالتزام بمنازلهم وتجنب مواقع وجود الأشجار والهوائيات الكهربائية، بالإضافة إلى أهمية ألتزام سائقى المركبات والسيارات المختلفة بوقف التحرك والتهدئة للحد من الحوادث المرورية وللحفاظ على أرواح وسلامة المواطنين.

وأكد محافظ أسوان على أن هناك تواصل مستمر من خلال غرفة العمليات الرئيسية مع غرف العمليات الفرعية بالوحدات المحلية والجهات الأخرى لمتابعة الموقف أولاً بأول والتي تم تخطر حتى الآن بأي حوادث.

تحذيرات من الأرصاد

حذرت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، الحمعة، المواطنين من حدوث سيول بسبب الأمطار الغزيرة والرعدية على سلاسل جبال البحر الأحمر، مشددة على ضرورة توخي الحيطة والحذر.

وقالت الأرصاد الجوية في بيان إنه بداية من مساء الجمعة 12 نوفمبر إلي مساء اليوم السبت 13 نوفمبر، يجب توخى الحذر من تشكل السيول الناتجة عن تراكم الأمطار الغزيرة والرعدية على سلاسل جبال البحر الأحمر (حلايب-شلاتين-مرسى علم) والصحراء الشرقية والطرق المؤدية من تلك المناطق إلى جنوب الصعيد.

عودة الأمور إلى طبيعتها

وبعد انتهاء فترة سقوط الأمطار وجه اللواء أشرف عطية محافظ أسوان اليوم السبت باستئناف حركة الملاحة النهرية فى مجرى نهر النيل و بحيرة ناصر، بجانب إعادة فتح الطرق السريعة مع التزام سائقي المركبات بالتهدئة والسرعات المقررة وذلك عقب انتهاء العاصفة الترابية وتوقف سقوط الأمطار الرعدية على بعض مراكز ومدن المحافظة.

وكشف محافظ أسوان بأنه جاري العمل على إعادة التيار الكهربائي تدريجياً بعد خروج عدد من محطات التغذية الكهربائية من الخدمة ، لافتاً إلى أن غرفة العمليات الرئيسية بأشراف من اللواء حازم عزت السكرتير العام للمحافظة تتابع أولاً بأول أعمال شفط وكسح المياه من الشوارع والمناطق السكنية مع رفع الأشجار التي سقطت بسبب قوة الرياح، علاوة على أصلاح أعمدة الإنارة والهوائيات الكهربائية.

وأضاف أن هذا الأمر يتوازى مع توفير كميات من الأمصال بالمستشفيات والوحدات الصحية للتعامل مع الحالات المصابة بلدغات العقارب والثعابين.

طقس الأيام الستة

كشفت الهيئة العامة للأرصاد الجوية عن حالة الطقس المتوقعة خلال الفترة من السبت 13 نوفمبر 2021 إلى الخميس 18 نوفمبر 2021.

وتابعت أن الطقس معتدل نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية وجنوب سيناء مائل للحرارة على شمال الصعيد حار على جنوب الصعيد لطيف في أول الليل مائل للبرودة في أخره وفي الصباح الباكر على كافة الأنحاء.

يوم السبت 13 نوفمبر 2021

ذكرت الأرصاد الجوية أن هناك شبورة مائية في الفترة من 5 إلى 7 صباحا يوم السبت 13 نوفمبر 2021 على بعض الطرق المؤدية من وإلى القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية ومدن القناة ووسط سيناء.

أمطار خفيفة

تسقاطت الأمطار الخفيفة على مناطق من السواحل الغربية في السلوم والمطروح على فترات متقطعة

أمطار خفيفة إلى متوسطة تكون رعدية أحيانا

توقعت الأرصاد أن يشهد يوم السبت 13 نوفمبر 2021 سقوط أمطار خفيفة إلى متوسطة تكون رعدية أحيانا على مناطق من جنوب سيناء وأقصى جنوب الصعيد في نوبيع وكاترين والأقصر

وأسوان وأبوسمبل على فترات متقطعة.

أمطار متوسطة إلى غزيرة تكون رعدية احيانا

تابعت الأرصاد الجوية أن طقس يوم السبت 13 نوفمبر 2021 يشهد سقوط أمطار متوسطة إلى غزيرة تكون رعدية أحيانا على مناطق من سلاسل جبال البحر الأحمر على فترات متقطعة قد تصل إلى حد السيول على حلايب وشلاتين ومرسى علم والطرق المؤدية منها إلى جنوب الصعيد.

نشاط رياح

كشفت الهيئة العامة للأرصاد الجوية أن هناك نشاط للرياح يوم السبت 13 نوفمبر 2021 على مناطق متفرقة من سلال جبال البحر الأحمر وجنوب الصعيد على فترات متقطعة.

يوم الأحد 14 نوفمبر 2021

شبورة مائية

شبورة مائية من 5 إلى 7 صباحا على بعض الطرق المؤدية من وإلى القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية ومدن القناة ووسط سيناء.

أمطار خفيفة إلى متوسطة

ذكرت الأرصاد الجوية ان يوم الأحد 14 نوفمبر 2021 على مناطق من جنوب سلاسل جبال البحر الأحمر على فترات متقطعة.

يوم الاثنين 15 نوفمبر إلى الخميس 18 نوفمبر 2021

شبورة مائية من 5 إلى 7 صباحا على بعض الطرق المؤدية من وإلى القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية ومدن القناة ووسط سيناء.

 

طقس الإثنين.. الأرصاد تحذر من أمطار ورعد وبرق تصل إلى الإسكندرية ظهرًا

 

https://www.youtube.com/watch?v=n856UGGt56E

 

بث مباشر قناة صدى البلد  -  قناة صدى البلد بث مباشر -  2 بث مباشر قناة صدى البلد

الأرصاد: تكاثر السحب الرعدية الممطرة على البحر الأحمر وأمطار على الصحراء الشرقية