بسبب عمليات الحوثيين.. أحمد موسى يحذر العالم من كارثة بالبحر الأحمر.. فيديو

حذر الإعلامي أحمد موسى، من خطورة هجوم مليشيات الحوثيين على السفن التجارية التي تمر عبر البحر الأحمر قائلًا: «ميرسك أكبر شركة في العالم توقف شحنها مؤقتا في مجال الحاويات بالبحر الأحمر، كل الشعوب والدول المطلة على البحر الأحمر ستتأثر بعمليات الحوثي».

وقال أحمد موسى، خلال تقديم برنامج «على مسئوليتي»، عبر قناة «صدى البلد»، إن قناة السويس الممر الرئيسي لعبور الحاويات عبر البحر الأحمر، وهي تمثل نحو 12% من إجمالي التجارة العالمية تمر بقناة السويس.

وأضاف موسى، مساء اليوم السبت، أن هجوم الحوثيون على الحاويات التجارية في البحر الأحمر سيؤدي إلى رفع التكاليف بسبب المخاطر التي تواجه هذه الحاويات في البحر الأحمر.

وتابع الإعلامي أحمد موسى، خلال تقديم برنامج «على مسئوليتي»، عبر قناة «صدي البلد»، أن لجوء العالم لطرق بديلة غير قناة السويس سيكلف هذه الشركات رسوم إضافية تصل لنحو 50% دفعة واحدة، معقبًا: «قناة السويس أسهل وأسرع وآمن طريق لعبور السفن، بيعدي نحو 7 مليون برميل بترول يوميا، تخيل لو الشركات دي فرضت رسوم وغيرت طريقها أسعارها هتبقى عاملة إزاي».

ولفت أحمد موسى، إلى أن أي سفينة ستغير مساراها أو تتوقف عن الإبحار سيؤثر سلبا على جميع الدول على المدى البعيد، موضحًا أن وجود قوات دولية في البحر الأحمر سيؤدي إلى وجود تأثيرات على حركة الملاحة».

وأشار موسى، إلى أن خليج السويس يشهد مرورا كبيرا للسفن والحاويات التجارية التي تمر من القناة رغم عمليات الحوثيين، موضحًا أن ميناء إيلات خال تماما من أي سفن أو حاويات معقبًا: «فاضي لا توجد سفينة واحدة فيه، يارب يفضل فاضي على طول».