بسعر 170 جنيه.. تعرف على أماكن تطعيم لقاح الإنفلونزا الموسمية والجرعات المناسبة للأطفال

كشف الدكتور مصطفى محمدي، مدير عام مراكز التطعميات بالشركة القابضة للمستحضرات الحيوية واللقاحات «فاكسيرا» عن توافر لقاح الإنفلونزا الموسمية «الرباعي» في مركز التطعيمات الرئيسي بالعجوزة وعدد من الأماكن الأخرى بسعر للجرعة يبلغ 170 جنيه غير شامل خدمة التطعيم.

وتابع أن اللقاح المتوفر حاليا لقاح رباعى اى يشمل ٤ سلالات من فيروس الأنفلونزا هو مختلف عن اللقاح الأنفلونزا الثلاثى العام الماضى الذى يشمل 3 سلالات من الفيروس فقط.

وأضاف الدكتور مصطفى محمدي أن اللقاح الرباعى يعطى بداية من عمر 3 سنوات فيما فوقها و الجرعة للأطفال والكبار واحدة، فيما يعطى للأطفال بداية من عمر 3 سنوات إلى 9 سنوات وفي المرة الأولى يتلقى الطفل لقاح الانفلونزا جرعتين بينهما شهر  اما إذا سبق له تلقى اللقاح حتى لو كان من النوع الثلاثى فهو يحتاج جرعة واحدة.

وكشف مدير عام مراكز التطعميات بالشركة القابضة للمستحضرات الحيوية واللقاحات أن لقاح الانفلونزا المسجل في مصر هو لقاح فيروسي ميت يعطي عن طريق الحقن، وتم تم تسجيل نوعين من لقاح الانفلونزا في مصر هذا العام، النوع الاول هو اللقاح الثلاثي Trivalent vaccine ويتضمن هذا اللقاح ٣ سلالات تعد الأكثر انتشارا والاكثر تأثيرا طبقا لتوصيات منظمة الصحة العالمية لكل موسم وهي H1N1،H3N2 من النوع A. وسلاله واحده من النوع B.

واستطرد أن لقاح الانفلونزا الموسميه الثلاثي يعطى بداية من سن ٦ شهور ويتحدد عدد الجرعات وحجمها بناءا علي عمر الطفل عن تلقي اللقاح، وإذا كان الطفل عمره يتراوح بين ٦ شهور و ٣٥ شهر ( ٣ سنوات تحديدا) فان حجم الجرعه له يكون نصف جرعه الكبير وهي ١/٤ مل أما إذا كان عمر الطفل ٣ سنوات فما فوقها فإن الجرعه تكون هي نفس جرعة الكبير اي ١/٢ مل.

أما الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين ٦ شهور الي ٩ سنوات عند تطعيمهم اول مره بلقاح الانفلونزا فإنهم يحتاجون الي جرعتين من اللقاح بينهما شهر علي الاقل أما إذا كان أكبر من ٩ سنوات أو سبق له التطعيم ضد الانفلونزا حتي ولو بجرعه واحده في المواسم السابقه فإنه يحتاج هذا الموسم لجرعه واحده فقط

وأكد الدكتور مصطفى محمدي، أن اللقاح الثلاثي هو للاطفال والكبار، وبخوص النوع الثاني للقاح الرباعي  quadrivalent vaccine فيتضمن  هذا اللقاح 4 سلالات تعد الأكثر انتشارا والاكثر تأثيرا طبقا لتوصيات منظمة الصحة العالمية لكل موسم وهي نفس السلالات الثلاثه الموجوده في اللقاح الثلاثي بالاضافه الي سلاله رابعه من النوع B.

وأضاف أن أن هناك إسمين تجاريين الأول فاكسيجريب تترا Vaxigrip tetra وهو يعطي بداية من عمر  6 شهور فما فوقها والطفل في المرحله العمريه من 6شهور حتي 9سنوات إذا كان أول مره له لتلقي اللقاح فهو يحتاج الي جرعتين بينهما شهر علي الاقل اما إذا كان قد سبق له تلقي اللقاح في السنوات السابقه فهو يحتاج جرعه واحده فقط والجرعه لكل الاعمار واحده وهي نصف مل تحقن في عضلة الفخذ الاماميه أو في عضلة الكتف حسب العمر، ومن عمر 9سنوات فما فوقها فهو يحتاج لجرعه واحده فقط.

وتابع أن هناك اسم تجاري أيضا  انفلوفاك تترا Influvac tetra وهو يعطي بداية من عمر  3سنوات فما فوقها اي سن اكبر من ٣ سنوات سواء اطفال أو كبار  والجرعه لجميع الاعمار هي نصف مل تعطي حقنا بالعضل في عضلة الكتف او في بعض الظروف يمكن أن يحقن بعمق تحت الجلد.

وأذا كان عمر الطفل بين 3 سنوات و9سنوات واول مره يتلقي اللقاح فهو يحتاج جرعتين بينهما شهر اما إذا كان قد سبق له تلقي اللقاح فهو يحتاج لجرعه واحده فقط .

وشدد على أن كلا اللقاحبن سواء الثلاثي أو الرباعي هي لقاحات للانفلونوا الفيروسي للاطفال والكبار وتختلف فيما بينها فقط في سن بداية التطعيم كما وضحنا بعاليه.

وقال الدكتور لدكتور مصطفى محمدي، إنه لا جدوي من تكرار الجرعه خلال الموسم الواحد رغبة في تحسين مناعة الشخص ضد الانفلونزا إذا كان قد تلقي جرعاته بشكل سليم، موضحا أنه كلما تم الحرص على تلقي اللقاح مبكرا وقبل دخول الشتاء وذروة انتشار الانفلونزا كلما حصل الشخص علي اقصي استفاده منه علما بأنه يمكن تلقيه في اي وقت دون ضرر ولكن ما قد يتأثر هو فترة الحماية.