بشرة خير.. مشروع ألماني أمريكي مشترك يعلن نتائج إيجابية في لقاح كورونا

أكدت شركتي "بيونتيك" الألمانية، و"فايزر" الأمريكية، اليوم الأربعاء، على تحقيق نتائج أولية إيجابية خلال التجارب السريرية، في المشروع المشترك بينهما لتطوير لقاح مضاد لفيروس كورونا المستجد -كوفيد 19-.

وحسب ما أكدته صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية، أن هذه النتائج غير نهائية، حيث تخضع حتى الآن للمراجعة، من أجل التأكد من قدرتها على حماية جسم الإنسان من الإصابة بفيروس كورونا، حال تعرضه للعدوى بالوباء.

وأشار بيتر جاي هوتز، الباحث في جامعة بايلور الأمريكية للطب، إلى أن أبرز ما جاء في تقرير الشركتان، هو أن الارتفاع الملحوظ في الأجسام المضادة التي تتصدى لفيروس كورونا، بعد الحصول على جرعة ثانية من اللقاح، مشيرًا إلى أن الأجسام المضادة ارتفعت إلى مستوى مهم يفوق مستويات الأجسام المضادة لدى الأشخاص الذين أصيبوا بكورونا في وقتٍ سابق.

وأشارت واشنطن بوست، أن النتائج الأولية، سجلت بعد فترة تجريبية سميت بـ 1/2، والهدف خلال هذه المرحلة هو إثبات أن اللقاح غير سام ويفعل استجابة جهاز المناعة حتى تجّهز الجسم للتصدي للفيروس.

وشارك 45 شخصًا تتراوح أعمارهم بين 18 و55 عامًا في الاختبارات التجريبية، تلقوا في غالبيتهم جرعتين بفارق 21 يومًا.

وحسب ما أكدته الدراسة، أن عدد كبير من المشاركين في التجارب السريرية أصيبوا بارتفاع في درجة الحرارة إلا أنه لم يكن مفاجئًا، ولا يشكل أي أزمة، بينما يعمل اللقاح على رمز جيني لجهاز الحمض النووي الريبي يفعل إنتاد الخلايا لأجسام مضادة خاصة بالتصدي لفيروس كورونا.