بشرى سارة لمزارعي القمح بشأن سعر الأردب.. مستشار وزير الزراعة يوضح.. فيديو

أكد الدكتور محمد فهيم، مستشار وزير الزراعة، أن زيارة مدير عام  منظمة الأغذية والزراعة بالأمم المتحدة الـ«فاو» من أهم المنظمات التابعة للأمم المتحدة، مشيرا إلى أن مدير المنظمة ينظر لمصر نظرة جيدة باعتبارها دولة «تنحت في الصخر»، مقدرا دور مصر في تنفيذ مشروعات الزراعة.

وقال محمد فهيم خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج على مسئوليتي المذاع على قناة صدى البلد، إن مصر قادرة على تحقيق الأمن الغذائي لمواطنيها –برغم زيادة عدد السكان الهائل-، مشيرا إلى أن الدولة لم تتأثر من الأزمة العالمية في الغذاء.

وصرح مستشار وزير الزراعة أن مليوني فدان أنتجوا ما يزيد عن 30 مليون سلعة غذائية، بقيمة 30 مليار كجم في المحاصيل الاستراتيجية من خضروات وفاكهة، وتم ضخ جزء منها في الأسواق والتصدير، وإضافة 2.5 مليون آخرين لرقعة مصر الزراعية.

واستكمل الدكتور محمد فهيم قائلا: مصر بها أكبر محطات تحلية المياه في العالم من موازنتها الخاصة؛ لتأمين الغذاء المستقبلي، معلقا: «مش موجودة في أمريكا».

ونوه مستشار وزير الزراعةأنه تم استنباط أصناف جديدة من القمح بنحو 20 صنفا، تصل إنتاجيتها لـ3 أردب للفدان، مما يعني مضاعفة مساحة المحصول في القمح والذرة وباقي المنتجات.

واستطرد مستشار وزير الزراعة قائلا: الدولة صممت صوامع لحفظ الغلال بقيمة 4 ملايين طن قمح وتوفير مئات المليارات، مختتما: هذا العام الحكومة ستوفر أسعار استرشادية مريحة لمزارعي القمح وباقي السلع الاسترشادية.