بشري سارة .. قروض ميسرة للمزارعين لمد شبكة الري الحديث .. فيديو

أكّد المهندس محمد صالح، رئيس مصلحة الري بوزارة الموارد المائية والري، ضرورة أن يتحول المزارع للري الحديث بدلا من الغمر، لترشيد الاستهلاك وتوفير النفقات.

وقال محمد صالح خلال لقائه هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، مُقدّم برنامج «على مسئوليتي»، عبر قناة «صدى البلد»، إنه تم توقيع بروتكول تعاون بين الري والزراعة والمالية لتقديم قروض ميسرة للمزارع لمد شبكة الري الحديثة.

تفتيت الملكية الزراعية

وأضاف رئيس مصلحة الري، أن مصر تعاني من تفتيت الملكية الزراعية الذي أدى إلى غياب الدورة الزراعية، وزيادة الضغط على شبكات الري.

وبيّن محمد صالح أن شبكة الترع تبلغ حوالي 33 ألف كيلو متر تعمل الدولة على تطهيرها بشكل مستمر، لكن يوجد العديد من المساقي الصغيرة داخل الأراضي يجب على الأهالي تطهيرها على نفقاتهم الخاصة بمساعدة الجمعية الزراعية.

أشار رئيس مصلحة الري، إلى أنه يجب عدم إلقاء القمامة في الترع لآن تكلفة إزالتها تتضاعف وترهق ميزانية الدولة، لافتا إلى أنه هناك تقصير من بعض المزارعين في تطهير المراوي والمساقي.

مخاطر من السيول

طمأن محمد صالح، المواطنين بعدم وجود مخاطر من السيول بالمدن الساحلية، نتيجة قيام الدولة بإنفاق المليارات لحماية الشواطئ في بورسعيد وكفر الشيخ ومطروح.

واختتم بالإشارة إلى أن تغطية الترع قنابل موقوتة ومن أكبر الأخطاء وتأهيل الترع وتبطينها هو الأفضل، مردفا: مستمرون في تبطين وتأهيل الترع على مستوى الجمهورية.