بعد أزمة الأوسكار.. قصة معاناة زوجة ويل سميث مع الثعلبة وأعراض المرض

أعاد مشهد صفع الفنان الأمريكي ويل سميث، كريس روك على وجهه، خلال حفل توزيع جوائز الأوسكار الـ 94 منذ ساعات قليلة، تسليط الضوء على مرض جادا بينكيت، زوجة ويل سميث، التي أعلنت إصابتها بمرض الثعلبة منذ عام 2018، ثم بدأت تكشف للجمهور تطورات حالتها التي أسفرت عن تساقط شعرها بشكل علني.

مرض زوجة ويل سميث

وخلال الشهر الماضي نشرت جادا بينكيت، زوجة ويل سميث فيديو عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي «إنستجرام» كشفت خلاله عن إصابتها ببقعة صلع جديدة ناجمة عن مرض الثعلبة.

وعلقت بينكيت على الفيديو قائلة « انظر إلى هذا الخط هنا، الآن سيكون هذا الأمر أكثر صعوبة بالنسبة لي لإخفائه ، لذلك اعتقدت أنني سأشاركه فقط حتى لا تطرحوا أي أسئلة،  لكن كما تعلمون ، ستضع ماما بعض أحجار الراين هناك».

أعراض الثعلبة

جادا بينكيت ليست الشخصية الشهيرة الوحيدة التي أعلنت إصابتها بمرض الثعلبة الناتج عن اضطراب مناعي يسبب صلعا غير مكتمل في مناطق مختلفة من الجسم، فقد سبقها مابيل بيرالتا عام 2014، فضلا عن النائبة آيانا بريسلي التي أعلنت إصابتها بالثعلبة عام 2020.

وكشفت بيرالتا –من أصل أفريقي لاتيني- أعراض مرض الثعلبة على المستوى البدني والنفسي «حينما بدأت في فقدان الشعر، شعرت بأني أقل من امرأة، وقررت مشاركة حالتي مع المتابعين بعد تصيد البعض والتساؤل حول امتلاكي تشكيلة كبيرة من الشعر المستعار، فقررت مساعدة الآخرين الذين يعانون من تساقط الشعر ويحتاجون إلى دعم».

وأطلقت عافية مبيليشاكا، عالمة نفس، برنامجا لدعم السيدات المصابات بالثعلبة، قائلة «بعض النساء اللائي يفقدن شعرهن يمكن أن يصبن بالقلق الاجتماعي والاكتئاب والبارانويا».

زوجة ويل سميث زوجة ويل سميث

أنواع الثعلبة

وكشفت دكتورة دينا ستراشان، أخصائية الأمراض الجلدية في نيويورك أنواع مرض الثعلبة الشائعة بين النساء الأمريكيات من أصل أفريقي،  موضحة أن «ثعلبة الشد» تنتج عن تسريحات الشعر الضيقة التي قد تسبب «توتر للشعر»، فضلا عن الثعلبة الندبية التي تظهر في شكل صلع ندبي في فروة الشعر يسبب تساقطه.

ووفقا لدراسة أمريكية أجريت عام 2017 فإن السيدات المصابات بالثعلبة الندبية قد يكن أكثر عرضة للإصابة بالأورام الليفية، والتي قد تكون مرتبطة بالاستعداد الوراثي.

علاج الثعلبة

على الرغم من عدم وجود علاج للثعلبة، إلا أن هناك العديد من العلاجات المتاحة، فيستخدم معظم مرضى «ستراشان الستيرويدات الموضعية أو المحقونة لعلاج داء الثعلبة» في الحالات الأكثر شدة، وقد يستخدم بعض المرضى مثبطات جانوس كيناز، بينما يستخدم آخرون البلازما الغنية بالصفائح الدموية ، والتي تحفز نمو الشعر.

وفي بعض حالات ثعلبة الشد يلجأ بعض المرضى إلى زراعة الشعر.

ووفقا لاستطلاع أجري عام 2016 شمل 5 آلاف و 594 امرأة، تعاني 47.6% من المصابات بمرض الثعلبة من تساقط السعر، كما أشارت دراسة أجريت في الولايات المتحدة عام 2018 إلى وجود احتمالية متزايدة لإصابة السيدات من أصحاب البشرة السمراء بمرض الثعلبة مقارنة بالنساء أصحاب البشرة البيضاء.

باهر السعيد يكشف عن أفضل طريقة لعلاج الثعلبة.

خلاف قديم  سر أزمة زوجة ويل سميث ومقدم حفل الأوسكار