بعد اعتزال توفيق عبد الحميد.. مسيرة فنية بدأت منذ 40 عاما

أعلن الفنان توفيق عبد الحميد اعتزاله التمثيل والفن رسميًا اليوم السبت، الموافق له 30 سبتمبر الجاري، بعد مسيرة فنية استمرت أكثر من 40 عامًا.

بدأت مسيرة الفنان توفيق عبد الحميد منذ عام 1979 كوجه جديد في مسلسل الوليمة، كما التحق بكلية الحقوق وتخرج منها عام 1979، ثم التحق بعد ذلك بمعهد الفنون المسرحية تخرج منه عام 1983.

مسيرة توفيق عبد الحميد

- بدأ الفنان مسيرته الفنية بالعمل على خشبة المسرح، الذي قضى فيه فترة طويلة قبل أن ينتقل إلى التلفزيون ويشارك في مجموعة من المسلسلات المهمة مثل «أم كلثوم، حديث الصباح والمساء، آوان الورد، أميرة في عابدين، وبوابة الحلواني» وغيرها.

وبجانب الدراما، تألق توفيق عبد الحميد في السينما أيضًا، بمجموعة من الأعمال السينمائية مثل فيلم مافيا، وفيلم حلم العمر، وفيلم أمير الظلام، وغيرها.

توفيق عبد الحميد توفيق عبد الحميد

محطات في حياة توفيق عبد الحميد

ومن المحطات المؤثرة في حياته الفنية، عمله مديرًا للمسرح القومي، كما اعتزل التمثيل عام 2010، بسبب عدم توافر المناخ المناسب، وظهر بعد غياب طويل في عام 2019 للتكريم في افتتاح المهرجان القومي للمسرح، وأجهش بالبكاء بعد أن هتف الجمهور باسمه.

وقال الفنان توفيق عبد الحميد عن اعتزاله في 2010، من خلال تصريحات تلفزيونية له، قائلًا: «أنا في لحظة كنت عملت كام دور الناس أعجبت بيهم وكنت في نظرهم المثالي النبيل الرومانسي المحترم».

وتابع: «ولقيت الأدوار اللي بتتعرض عليا أدوار شبه الدور ده، وهبقى نمط وبعدين الجمهور هيرفضني وهيزهق مني، لغاية ما عملت مع فاروق الفيشاوي مسلسل (كناريا وشركاه) ومثلت دور شخص شرير، لكن برضه مفيش أدوار مختلفة برضه بتجيلي، فزهقت وتوقفت».

اعتزال توفيق عبد الحميد

وعاد من الاعتزال ليقدم آخر أعماله وهو مسلسل «يوتيرن»، مع الفنانة ريهام حجاج عام 2022، ولكن قبل عرض الحلقات الأخيرة من العمل، أعلن اعتزاله بسبب حالته الصحية، ولكن بعدها بأيام أعلن عودته بعمل مسرحي جديد، ولكن حتى الآن لم يخرج إلى النور.

وكتب عبر حسابه: «أيام معدودة وينتهي تصوير مسلسل يوتيرن على خير إن شاء الله، وأعلن بعدها اعتزال التمثيل نهائيًا.. قراري سببه حالتي الصحية ولا علاقة لأي شخص به، وأرجو احترام رغبتي في عدم الكلام.. علاقتي بريهام حجاج طيبة جدا، وهي فعلا بمثابة ابنتي، والموضوع له علاقة بحالتي الصحية لأنها تستحق مني الاهتمام».

واليوم يعلن الفنان القدير توفيق عبد الحميد اعتزاله التمثيل بشكل رسمي، بعد رحلة حافلة في مجال الفن مشيرًا إلى أن حالته الصحية ليست جيدة.

وقال الفنان القدير توفيق عبد الحميد عبر حسابه بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، وكتب: «ظروفي الصحية تحول دون الاستمرار في مهنة التمثيل ولذلك أعلن اعتزالي».

توفيق عبد الحميد

توفيق عبد الحميد