بعد اكتشاف 12 إصابة جديدة بـ«كورونا» في مصر .. 6 تدابير تجنبك الإصابة بالمرض

بعد اكتشاف وزارة الصحة والسكان اليوم، 12 حالة إيجابية لفيروس الكورونا المستجد «كوفيد -19» حاملة للفيروس في أسوان، أعلنت منظمة الصحة العالمية عن 6 إجراءات وقائية لمنع انتقال العدوى.

واوضحت منظمة الصحة العالمية عبر موقعها الالكتروني بشبكة الانترنت أنه مازال معظم المتضررين من مرض كوفيد-19 يتركزون في الصين، في حين توجد بعض الحالات في بلدان أخرى. ويعاني معظم الأشخاص الذين يصابون بالعدوى من مرض طفيف ثم يتعافون، ولكن المرض قد يكون أشد وخامة بالنسبة لأشخاص آخرين.

وأطلقت منظمة الصحة العالمية تحذيرات وتنبيهات يجب إتباعها للحماية من  الإصابة بالمرض .

1- نظف يديك جيداً بانتظام بفركهما مطهر كحولي لليدين أو بغسلهما بالماء والصابون، حيث أن تنظيف يديك بالماء والصابون أو فركهما بمطهر كحولي من شأنه أن يقتل الفيروسات التي قد تكون على يديك.

2- ضرورة الاحتفاظ بمسافة لا تقل عن متر واحد (3 أقدام) بينك وبين أي شخص يسعل أو يعطس، وذلك لأنه عندما يسعل الشخص المصاب أو يعطس، تتناثر من أنفه أو فمه قُطيرات سائلة صغيرة قد تحتوي على الفيروس. فإذا كنت شديد الاقتراب منه يمكن أن تتنفس هذه القُطيرات، بما في ذلك الفيروس المسبب لمرض كوفيد-19 إذا كان الشخص مصاباً به.

3- تجنب لمس عينيك وأنفك وفمك، حيث أن اليدين تلمس العديد من الأسطح ويمكنها أن تلتقط الفيروسات. وإذا تلوثت اليدان فإنهما قد تنقلان الفيروس إلى العينين أو الأنف أو الفم. ويمكن للفيروس أن يدخل الجسم عن طريق هذه المنافذ ويصيبك بالمرض.

4- ضرورة التأكد من إتباع الشخص والمحيطين به لممارسات النظافة التنفسية الجيدة. ويعني ذلك أنه يجب يغطي كل شخص فمه وأنفه عن طريق ثني كوع اليدين أو بمنديل ورقي عند السعال أو العطس، ثم التخلص من المنديل المستعمل على الفور.

وأوضحت منظمة الصحة العالمية أن القُطيرات تنشر الفيروس. وباتّباع ممارسات النظافة التنفسية الجيدة تحمي الأشخاص من حولك من الفيروسات مثل فيروسات البرد والأنفلونزا وكوفيد-19.

5- ضرورة إلزم المنزل إذا شعر الشخص بالمرض. وإذا كان مصاباً بالحمى والسعال وصعوبة التنفس، يجب أن يذهب للطبيب فورا مع ضرورة إتباع توجيهات السلطات الصحية المحلية.

6- ضرورة الإطلاع باستمرار على آخر تطورات مرض كوفيد-19 مع إتباع المشورة التي يسديها مقدم الرعاية الصحية أو سلطات الصحة العمومية الوطنية والمحلية أو صاحب العمل بشأن كيفية حماية نفسك والآخرين من مرض كوفيد-19.