تعرف على أعراض الجديري المائي وطرق انتقاله

كشفت الدكتورة رانيا صبري، أستاذ صحة الطفل بالمركز القومي للبحوث، أسباب الإصابة بمرض الجديري المائي وأعراضه وطرق انتقاله.

أسباب الإصابة بمرض الجديري المائي

ونوهت رانيا صبري أنه يمكن التشخيص بالإصابة بالجديري المائي، جينما يظهر طفح جلدي لدى الأطفال، لافتة إلى أنه الجدري المائي يكون مصحوبا بالأعراض التالية «ارتفاع في درجات الحرارة وإعياء عام والشعور بالإرهاق».

أعراض الجديري المائي

وأضافت خلال تصريحات إعلامية لها قائلة: 'التشخيص الأساسي يكون بظهور الطفح الجلدي وله شكل معروف، ويكون الطفح الجلدي معبأ بالمياه، ويظهر على الظهر والبطن، ثم يبدأ في الانتشار.

طرق انتقال الجدري المائي

واستكملت أستاذ صحة الطفل معلقة: الجديري المائي معدي بشكل كبير، عن طريق النفس، وليس بلمس الطفح الجلدي فقط، منوهة أنه حال إصابة الطفل يتم عزله من 7 إلى 10 أيام، وبالنسبة للتطعيم يتم الحصول على جرعتين، وتقي بنسبة 90% من الإصابة به، وحتى في حالة الإصابة به تكون أعراضه بسيطة.

شائعة انتشار الجديري المائي

وتصدر انتشار مرض الجديري المائي بين طلاب المدارس خلال الأيام الماضية مؤشرات البحث، مما تسبب في حالة من الذعر بين أولياء الأمور.

تفاصيل مرض الجديري المائي

يعتبر الجديري المائي هو مرض يسببه فيروس الحماق النطاقي، يسبب طفح جلدي مثير للحكة مع ظهور بثور صغيرة مملوءة بالسوائل، ينتشر جدري الماء بسهولة شديدة بين الأشخاص الذين لم يصابوا بالمرض أو لم يحصلوا على لقاح جديري الماء، كان جدري المائي  مشكلة منتشرة على نطاق واسع، ولكن اليوم يحمي اللقاح الأطفال منه.

ويظهر الطفح الجلدي الناجم عن جدري الماء بعد 10 إلى 21 يومًا من تعرضك للفيروس النطاقي الحماقي، وغالبًا ما يستمر الطفح الجلدي من 5 إلى 10 أيام.

انتشار الجدري المائي في المدارس

وفي وقت سابق، أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني  أنه بالمتابعة اليومية لمديريات التربية والتعليم على مستوى الجمهورية تبين، انتشار مرض الجديري المائي بين طلاب المدارس في عدد من المحافظات.

وأصدرت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني تعليمات عاجلة لجميع مديريات التربية والتعليم على مستوى الجمهورية شددت خلالها على ضرورة اتخاذ كافة الإجراءات الوقائية والاحترازية وتوعية الطلاب بكيفية الوقاية من مرض الجديري المائي، مع اعتبار الامر هام وعاجل