بعد انتشار دودة الحشد الخريفية في 48 دولة.. حقيقة تواجدها بمصر

تحدث الدكتور علي سليمان، عضو لجنة إدارة أزمة دود الحشد بوزارة الزراعة، عن موقف مصر من انتشار دودة الحشد الخريفية، والتي تطير لأكثر من 100 كيلو في الليلة الواحدة، والتي تتوطن في أمريكا الجنوبية والشمالية.

من جهته، لفت «سليمان» خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج «صالة التحرير» المذاع على قناة صدى البلد، إلى أن دود الحشد انتقل لقارة إفريقيا عام 2016، وغطت معظم دول أفريقيا مؤخرا.

طرق انتقال دودة الحشد الخريفية

ونوه عضو لجنة إدارة أزمة دود الحشد بوزارة الزراعة، أن من بين طرق انتقال دودة الحشد الخريفية بين الدول تكون من خلال السلع الزراعية، وهي آفة سيئة تأكل كل ما هو أخضر في النباتات، لافتا إلى أنها منتشرة في 48 دولة بالقارة السمراء، والآن تغطي كل قارة إفريقيا.

مكافحة دودة الحشد الخريفية

وأشار علي سليمان خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج «صالة التحرير» المذاع على قناة صدي البلد، إلى أن منظمة الفاو حذرت مصر من انتشار دودة الحشد، حيث  كانت تتواجد في السودان عام 2017، وانتقلت لمصر 2019.

وأشار إلى أن دودة الحشد الخريفية تم رصدها في محصول الذرة بأسوان عام 2019، وعملت الوزارة على تقليل انتشار دودة الحشد من محافظات الجنوب إلى أقصى شمال مصر، ولم تتعدى نسبة انتشارها في محصول الذرة بنسبة 9% خلال هذا العام.

دودة الحشد الخريفية في مصر

وأكمل: وزارة الزراعة تجهز شبكة رصد للتصدي لدودة الحشد، وتوفير  المبيدات والمواد المستخدمة للتصدي لانتشار لدودة الحشد، مع توجيه النصائح للمزارعين حول آلية التعامل مع دودة الحشد، وموقف مصر من دودة الحشد الخريفية الآن تحت السيطرة، ولا يوجد شيء يدعو للقلق منها، ولم يتم رصد تواجد للدودة في محاصيل غير الذرة.

الزراعة: انطلاق الحملة القومية للقمح وزيادة الحقول الإرشادية

وزير الزراعة يبحث مع وفد الفاو تعزيز التعاون والمشروعات المشتركة

 

الزراعة: زيادة الخطة الاستثمارية للوزارة بنسبة 15%

 

وزير الزراعة: مصر تطلق العديد من المبادرات لتحقيق الأمن الغذائي

 

وزير الزراعة يشهد مراسم توقيع وثيقتي تعاون مع «الفاو».. صور