بعد تحذير مركز السموم من أسماك الفيليه ...خبراء:يضعف جهاز المناعة ويسبب نزلات معوية

كشف الدكتور محمود عمرو مؤسس المركز القومي للسموم بقصر العيني، عن حقيقة المعلومات التي تداولت مؤخرا عن سمك الفيليه المميت، موضحا أن هناك نوع من السمك المسموم الذي يتم إنتاجه في مياه المجاري بدول جنوب شرق أسيا ويتم تحويله لفيليه.

وتابع عمرو لـ «موقع قناة صدى البلد»، أن السمك المميت يتم بيعه على هيئة سمك فيليه بعد تقطيع رأسه لأن رأس السمك تكشف أن هذا السمك مسموم من عدمه.

ولفت مؤسس المركز القومي للسموم بقصر العيني إلى أن لحم السمك المسموم الذي يتم تقطيعه على هيئة شرائح لا يتم معرفة أضراره الصحية أو مدى سلامته الغذائية.

واكد أن شرائح السمك لا يمكن معرفة ما بها من أمراض إلا بالتحليل الدقيق من قبل المتخصصين مشددا على أهمية أن تقوم وزارة الزراعة بالكشف عن الأسماك التي تدخل مصر.

ونصح عمرو بأهمية شراء الأسماك الصحيحة لأنها تكون أكثر امانا وضمانا على صحة المواطن.

ومن ناحية أخرى فقد كشف الدكتور محمد العفيفي أخصائي التغذيه العلاجية، بالمعهد القومي للتغذية عن الأمراض التي يسببها سمك الفيليه المسموم المستورد من دول جنوب شرق أسيا.

وأوضح أنه يسبب تلبك معوي والإصابة بأمراض الأمعاء المختلفة، والجهاز الهضمي، كما انه يسبب قيء وغثيان شديدين

واشار إلى أن السمك الفيليه المسموم يتسبب في إسهال شديد، وحدوث النزلات المعوية، وضعف جهاز المناعة الذي يؤدي للإصابة بالأمراض المختلفة.

واكد أخصائي التغذية أن السمك الفيليه يسبب حدوث مشاكل شديدة في القولون، ويتبعه مشاكل في الأمعاء بسبب المواد الخطيرة التي يحتوي عليها هذا النوع من الأسماك، كما أنه يتسبب في حدوث عسر الهضم.

وحذر العفيفي من خطورة شراء أسماك مجهولة المصدر خاصة إذا كانت على هيئة فيليه، مشيرا إلى أن بعض الانواع المنتشرة في السوق يتم إنتاجها في نهر ميكونج في فيتنام والذي يعد أكثر الأنهار خطورة وتلوثا في العالم.