بعد تصريحات الرئيس السيسي.. 10 معلومات عن صحراء النقب

تحدث الرئيس عبد الفتاح السيسي، صباح اليوم الأربعاء، خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد مع المستشار الألماني، عن التحديات التي تواجه الأوضاع المعقدة في غزة، ورفض فكرة تهجير الفلسطينيين بقطاع غزة إلى سيناء، مع طرح فكرة نقلهم إلى صحراء النقب، إذا كانت فكرة التهجير مطروحة ومقبولة من الأساس.

صحراء النقب

وعلق الرئيس السيسي قائلا: إذا كانت هناك فرضية تهجير الفلسطينيين، فتوجد صحراء النقب في إسرائيل، حتى تنتهي تل أبيب من مهمتها المعلنة، معلنا أن نقل الفلسطينيين إلى مصر يعتبر أمرًا خطيرًا، حيث ستتحول سيناء بهذا الأمر إلى قاعدة للعمليات ضد إسرائيل.

وتصدرت صحراء النقب حديث رواد التواصل الاجتماعي بعد الكلمة التي ألقاها الرئيس السيسي، والتي يمكن أن نستعرض معلومات عنها كما يأتي..

معلومات عن صحراء النقب

-صحراء النقب أو السبع أو شرق سيناء هي منطقة صحراوية تقع في غرب آسيا، وتعتبر جزءًا جغرافيًا من شبه جزيرة سيناء، وتفصلها الشرقية الأفريقية من الصدع الآسيوي، وهي تمثلها وادي عربة.

- كانت صحراء النقب تابعة لفلسطين وتقع الآن في الحدود السياسية لدولة الكيان المحتل، ونصف سكانها من العرب البدو الذين استمروا في البقاء في هذه المنطقة بعد حرب عام 1948.

-تبلغ مساحة صحراء النقب 14 ألف كيلو متر مربع ويعيش فيها عدد كبير من القبائل العربية والعشائر، ولها علاقة اجتماعية مع قبائل سيناء وشبه الجزيرة العربية والأردن.

- ينتمي معظم قبائل وعشائر صحراء النقب إلى الترابين والتياها والعزازمة والجهالين والقديرات والظُلام وقبائل أخرى، وحاليًا يتمتعون بما يقرب من 3 ملايين دونم من الأراضي في النقب، وتتميز المنطقة بطبيعتها الصحراوية الجافة، باستثناء المنطقة الشمالية (بئر السبع).

-صحراء النقب تتميز بطقسها الصحراوي وقلة هطول الأمطار، واختلاف كبير بين درجات الحرارة ليلاً ونهارًا وانخفاض نسبة الرطوبة.

في هذه المنطقة، تصعد درجات الحرارة صيفًا لتصل إلى حوالي 50 درجة مئوية، وتنخفض درجاتها شتاءً لتصل إلى حوالي 7 درجات مئوية.

سكان صحراء النقب

-توجد لدى العرب البدو مدن وبلدات وقرى وتجمعات مختلفة حيث يعيشون خصوصًا في مناطق قضاء بئر السبع مثل مدينة رهط وتل السبع وشكيب واللقية وحورة وكسيفة وعرعرة بالإضافة إلى العديد من القرى الأخرى، ويبلغ عددها أكثر من 10 مدن و160 قرية مثل بئر هداج الأعسم وغيرها، ويبلغ إجمالي عدد البدو في منطقة  صحراء النقب 317 ألف نسمة.

- عدد كبير من سكان صحراء النقب من البدو العرب الذين استمروا في الإقامة في هذه المنطقة بعد حرب عام 1948.

-تسعى الحكومة الإسرائيلية إلى تسكين اليهود القادمين من الشرق، وخاصة من البلدان النامية، بهدف منع البدو من تشكيل قوة مهددة لأمن الدولة.