بعد تصنيف فيفا.. تفاصيل الحسابات المعقدة بين مصر ونيجيريا قبل قرعة تصفيات المونديال

أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا»، تصنيف المنتخبات عن شهر أكتوبر 2021، والذي شهد تقدم منتخب مصر 4 مراكز دفعة واحدة ليصبح في المركز 48 عالميًا، إلا أنه لا يزال في المركز السادس في قارة إفريقيا، خلفًا لمنتخب نيجيريا الذي احتل المركز الخامس.

ويحتاج منتخب مصر لتحسين مركزه في التصنيف الإفريقي حتى يتجنب التواجد في التصنيف الثاني بقرعة الدور الثاني من تصفيات إفريقيا المؤهلة لكأس العالم قطر 2022، وإزاحة منتخب نيجيريا من المركز الخامس منتظرًا خسارة النسور لبعض النقاط أمام ليبيريا، والرأس الأخضر، وفوز الفراعنة في مباراتي أنجولا والجابون المقبلتين.

وهناك فرص قائمة بالفعل أمام المنتخب الوطني، ورغم صعوبتها إلا أنها بالأرقام يمكن أن تتم على أرض الواقع ويدخل الفراعنة بين الخمسة الأوائل، ومن ضمن الاحتمالات سقوط منتخب الجزائر أمام جيبوتي وبوركينا فاسو، حيث يتأهل الأخير على حساب محاربي الصحراء، وقتها، وبالتالي تدخل مصر بدلا من الجزائر.

وهناك فرصة أخيرة حال إجراء قرعة الدور الفاصل من التصفيات الأفريقية المؤهلة لنهائيات كأس العالم 2022، بعد كأس أمم إفريقيا المقبلة، وليس قبل ذلك، لضمان الفراعنة التقدم في التصنيف، وكشفت تقارير صحفية مغربية أن القرعة ستقام يوم 18 ديسمبر المقبل، وستعتمد على تصنيف الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا»، الذي سيصدر يوم 16 ديسمبر المقبل.

ترتيب المنتخبات الإفريقية في تصنيف فيفا عن شهر أكتوبر

  1. السنغال (20)
  2. تونس (27)
  3. المغرب (29)
  4. الجزائر (30)
  5. نيجيريا (36)
  6. مصر (48)
  7. غانا (52)
  8. كوت ديفوار (53)
  9. الكاميرون (54)
  10. مالي (57)
منتخب مصر منتخب مصر

وفي حالة استمرار منتخب مصر في التصنيف السادس إفريقيا، سيواجه أحد منتخبات السنغال وتونس والجزائر والمغرب ونيجيريا، وهم أصحاب الفئة الخمسة الأولى بالتصنيف، في التصفيات الحاسمة في المونديال 2022.

ويتأهل عشرة منتخبات إلى التصفيات الحاسمة بكأس العالم المونديال 2022، وتنقسم هذه المنتخبات إلى مستويين، الأول يضم الخمسة الأعلى في تصنيف الاتحاد الدولي لكرة القدم فيفا، والثاني يحمل الخمسة ذوي التصنيف الأدنى.

ويلتقي متصدري المجموعات العشر بعضهم البعض في مواجهات إقصائية تحدد الخمسة المتأهلين لكأس العالم.

وتقام قرعة الدور الحاسم في ديسمبر المقبل، وتستند هذه القرعة على التصنيف الدولي للمنتخبات في نوفمبر.

تصنيف شهر أكتوبر

أحمد مرعي مدرب الاتحاد السكندري يكشف أسباب استقالته من تدريب منتخب مصر لكرة السلة

فينجادا يبرئ محمد صلاح من تهمة التخاذل مع منتخب مصر