بعد جدل النجاح المجاني.. دكتور الممر الشرفي: اتفهمت غلط واللي كتب اسمه بس مش ناجح

أثار تقرير إخباري نشره موقع قناة «صدى البلد» تحت عنوان: «ممر شرفي لأستاذ جامعي بتربية الزقازيق.. والطلاب: قال لنا اللي هيكتب اسمه ناجح» ردود فعل مصرية وعربية، وتفاعل واسع من رواد مواقع التواصل الاجتماعي، بعد تناوله واقعة قيام طلاب جامعة الزقازيق بتنظيم ممر شرفي لأستاذهم تكريمًا له لدوره الإيجابي في دعمهم ومساعدتهم خلال فترة الدراسة.

حقيقة فيديو الممر الشرفي

وكان طلاب المعهد الفني للتمريض بفاقوس في الشرقية، نشروا فيديو للممر الشرفي الذي نظمه طلاب الزقازيق لأستاذهم، مرفق بتعليق يروي تصريحًا منسوبًا للدكتور علي عبد المنعم، أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة العربية المساعد، المنتدب للتدريس في المعهد، بأنّ الأستاذ وعدهم بنجاح أي طالب سيكتب اسمه على ورقة الامتحان، مع مراعاة فرق الدرجات.

ولمّا تواصل موقع قناة «صدى البلد» خلال إعداد التقرير السابق مع الطلاب أكدوا هذه العبارة، وأدلوا بتصريحات قالوا فيها: «الدكتور علي قال للطلاب: أي طالب سيكتب اسمه على ورقة امتحان الميد ترم سينجح، وذلك حتى يطمئنهم ويجعلهم يتخلصون من التوتر».

وأضافوا: «فوجئنا بكلام الدكتور بأنّه مش عايز يخوف حد والموضوع سهل بإذن الله، ومفيش قلق وإن اللي حضر وكتب اسمه على الورقة ناجح بس أكيد مش بنفس درجة اللي مذاكر».

صورة للأستاذ الجامعي مع طلاب معهد التمريض صورة للأستاذ الجامعي مع طلاب معهد التمريض

الأستاذ الجامعي ينفي تصريحات طلاب معهد التمريض

لكن الأستاذ الجامعي نفى ما قاله الطلاب على لسانه، وأكد لموقع قناة «صدى البلد»، أنّه لم يقل لهم نصا «اللي هيكتب اسمه على ورقة الامتحان ناجح» وإنما كان يريد طمأنتهم، وجعلهم يتخلصون من القلق والتوتر الذي بدا ظاهرًا عليهم من امتحان الميد ترم.

وأشار إلى أنّ الطلاب تحدثوا على لسانه بشكل خاطئ، بعيدًا عن السياق الذي كان يقصده من حديثه مع طلابه قبل امتحان الميد ترم بمعهد التمريض في الشرقية.

ماذا كان يقصد الدكتور علي من حديثه للطلاب؟

وأوضح، أنه طلب من طلابه التخلص من القلق والتعبير عما درسوه كلا بأسلوبه، في ورقة الإجابة، بشكل يكشف ثقافتهم ومدى تفهمهم للمقرر الدراسي دون الخوف من نتيجة الامتحان.

الممر الشرفي في جامعة الزقازيق وليس معهد تمريض فاقوس

وفي التفاصيل، نظم طلاب الفرقة الثانية بكلية التربية جامعة الزقازيق‏ ممرًا شرفيًا لأستاذهم علي عبد المنعم، أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة العربية المساعد، مقابل تكريمًا له لدوره الإيجابي في دعمهم ومساعدتهم خلال فترة الدراسة.

وتعليقًا على ذلك، قال الدكتور علي عبد المنعم‏‏، إنّ طلبة الفرقة الثانية بكلية التربية جامعة الزقازيق الذين يصل عددهم إلى 700 نظموا له تكريمًا وممرًا شرفيًا، في آخر لقاء جمعه بهم في الفصل الدراسي الأول احتفاءً بأحدث إصداراته الأدبية، وتقديرًا لجهوده معهم.

ممر شرفي لأستاذ جامعي ممر شرفي لأستاذ جامعي

وأضاف أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة العربية المساعد، في تصريحات خاصة لموقع قناة «صدى البلد»، أنّه يحرص دائمًا على توطيد علاقات طيبة بينه وبين طلابه، بشكل يعزز من مدى إدراكهم للمواد العلمية.

امتحان بشكل مختلف

وتابع عبد المنعم‏‏، أنّه تمّ انتدابه في المعهد الفني للتمريض بفاقوس في الشرقية، لتدريس الطلاب مقرر استراتيجيات التعليم والتثقيف الصحي، وكان آخر لقاء بينه وبين طلابه أثناء امتحان الميد ترم، ولمّا وجد التزامهم بالحضور والتفاعل، أعد لهم الامتحان بشكل مختلف «أوبن بوك» يهتم بمستويات التفكير العليا وليس الحفظ.

وبيّن أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة العربية المساعد، أنّ العبرة لديه في امتحانات الميد ترم هي التأكد من أن الطلاب استفادوا من المقرر الدراسي، ومعرفة ميولهم ووجهات نظرهم حول ما يقدم لهم من مواد دراسية.

اقرأ أيضًا: ممر شرفي لأستاذ جامعي بتربية الزقازيق.. والطلاب: قال لنا اللي هيكتب اسمه ناجح