بعد حرب روسيا و أوكرانيا.. أوروبا تنشئ قوة من 5 آلاف جندي

بعد حرب روسيا و أوكرانيا .. وافق الاتحاد الأوروبي، اليوم الإثنين، على استراتيجية دفاعية جديدة ترفع من قدرته على التصرف في مواجهة الأزمات؛ وذلك بإنشاء قوة استجابة سريعة تتكون من 5 آلاف جندي.

ليست جيشًا

وأكد مسؤول السياسة الخارجية والدفاعية في الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، أن هذه القوة ليست جيشًا أوروبيًا؛ إلا أنه كلامه حمل ما يوحي في بعكس ذلك؛ حيث أكد، في ذات الوقت، أن حلف شمال الأطلسي (الناتو) لا يوفر حلًا للمشكلات الأمنية التي تواجه دول الاتحاد.

وقال بوريل، في مؤتمر صحفي عقب اجتماع لوزراء الخارجية الأوروبيين في بروكسل لإقرار الاستراتيجية الأمنية: «نحن لا نتحدث عن إنشاء جيش أوروبي؛ فلكل دولة في الاتحاد الأوروبي سيكون لها جيش خاص بها؛ لكن ما يجب فعله هو أن نعمل مع بعضنا البعض، ومن بين ذلك القدرة على الانتشار السريع والمشترك».

 حرب روسيا و أوكرانيا

وأعرب مسؤول السياسة الخارجية لدول الاتحاد، عن سعادته بإقرار الاستراتيجية التي تمكن الاتحاد من حشد 5 آلاف جندي للتصرف في الأزمات؛ لأن ذلك «يُعزز من قدرتنا في القيادة والسيطرة وإجراء تدريبات مشتركة، ففي السابق لم تكن الجيوش الأوروبية تنخرط في تدريبات مشتركة».

وأضاف جوزيب بوريل: «أعتقد أن تبني هذه الوثيقة يُرسل إشارة قوية عن الوحدة والعزيمة، ويأتي في وقت مهم للغاية؛ لأننا نحتاج إلى زيادة قدراتنا العسكرية والدفاعية»، بحسب «سكاي نيوز عربية».

الهجوم الروسي

وأكد أن الاستراتيجية الدفاعية ليست حلًا للأزمة الأوكرانية؛ لكنها تأتي وقت هام جدًا؛ لأنها تظهر البوصلة الاستراتيجية التي تعمل على تعزيز الدفاع في الاتحاد الأوروبي، مضيفًا أن الجميع مقتنع بأن أوروبا في خطر بسبب الهجوم الروسي، الذي غيّر المشهد الجيوسياسي.

ولفت إلى أن الحديث عن الجيش الأوروبي ليس جديدًا؛ فقد تصدر المناقشات الأوروبية الداخلية، منذ سنوات، وتعالت الأصوات التي تدعو إلى إنشائه بعيدًا عن حلف شمال الأطلسي (ناتو).

أوروبا تتوقع سقوط كييف .. هل تتطور المواجهة بين أوكرانيا وروسيا للصراع النووي ؟ | فيديو

أحمد موسى: أوروبا لن ترسل جنود لـ أوكرانيا.. ومواجهة روسيا حرب عالمية ثالثة.. فيديو