بعد رصد أول حالتين في مصر.. احذر 5 أعراض الإصابة بـ متحور أوميكرون EG-5.2

كشفت وزارة الصحة والسكان، أعراض الإصابة بـ فيروس كوفيد-19 من سلالة المتحور أوميكرون EG-5.2 مع رصد أول حالتين إصابة في مصر.

وأعلنت وزارة الصحة، اليوم، أن نتائج التحاليل من مراكز ترصد حالات الأمراض الشبيهة بالأنفلونزا والأمراض التنفسية الحادة والإلتهاب الرئوي تؤكد إيجابية حالتين لفيروس كوفيد-19 من سلالة المتحور أوميكرون EG-5.2 والأعراض الإكلينيكية التي ظهرت عليهم هي أعراض خفيفة ويتماثلون للشفاء.

أعراض الإصابة بـ متحور أوميكرون EG-5.2

في السياق ذاته، ذكرت وزارة الصحة، أعراض الإصابة بـ متحور أوميكرون EG-5.2، تتمثل في «ألم في العضلات، التهاب في الحلق»، مضيفة أن 70% من مصابي متحور EG-5.2 لم تظهر عليهم أي مؤشرات لارتفاع درجات الحرارة.

وقال الدكتور محمود الأنصاري، استشاري المناعة بكلية الطب بجامعة عين شمس، إن أعراض الإصابة بمتحور كورونا تتشابه كثيرا مع نزلة البرد، لافتًا إلى أن كل مصاب حاليا بنزلة برد يعتبر نفسه مصاب بمتحور كورونا الجديد أوميكرون EG-5.2، ويجب إجراء تحاليل «بي سي آر» للتمييز بين نزلة البرد وإيريس.

وأضاف الأنصاري خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى، ببرنامج «صالة التحرير» المذاع على قناة صدى البلد، أن متحور كورونا الجديد له العديد من الأسماء المختلفة، وهي متحورات فرعية لمتحور أوميكرون، قد تتسم بمجموعة من الأعراض المتعارف عليها أو ظهور أعراض جديدة.

من جانبه، قال الدكتور حسام حسني، رئيس اللجنة العلمية لمكافحة كورونا بوزارة الصحة، إن المتحور الجديد أوميكرون EG-5.2 مميز بسرعة الانتشار فقط، ولا اختلاف في أعراضه أو شدتها عن الأعراض المعروفة من متحورات فيروس كورونا.

5 أعراض الإصابة بـ أوميكرون EG-5.2

استعرض حسام حسني، أعراض المتحور الجديد أوميكرون EG-5.2 خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي مصطفى بكري مقدم برنامج حقائق وأسرار المذاع على قناة صدى البلد:

  • ارتفاع الحرارة.
  • الام في الجسم والحلق.
  • كحة مستمرة.
  • سيلان في الأنف.
  • ضيف في التنفس.

ظهور متحور EG-5.2 في أكثر من 50 دولة

أكد الدكتور فؤاد عودة، خبير الصحة العالمية، ظهور «إي-جي.5» EG.5، الذي يطلق عليه العلماء اسم «إيريس» Eris، في أكثر من 50 دولة حول العالم، مشيرا إلى أنه لا يسبب أعراض أكثر من متحور أوميكرون.

وأضاف فؤاد عودة، خلال مداخلة هاتفية من روما مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج «صالة التحرير» على قناة صدى البلد، أن ارتفاع درجات الحرارة يؤدي إلى انتشار طفرات جديدة من فيروس كورونا، لكنها لا تسبب متحورات.

نصح خبير الصحة العالمية، بتقوية المناعة والحرص على استشارة الطبيب لأن أعراض المتحور الجديد تشبه نزلات البرد، ولا يمكن التفريق بينهما، مشددا على ضرورة تلقى اللقاح المضاد لفيروس كورونا الذي يقاوم أكبر عدد من الفيروسات والمتحورات.

وأشار فؤاد عودة، إلى أنّ العديد من الدول حول العالم سجلت ارتفاعا ملحوظا في عدد الإصابات بفيروس كورونا في قلب فصل الصيف ما استدعى مزيدا من اليقظة، بالرغم من عدم بلوغه مستويات عالية.

توصيات الصحة لمواجهة متحور EG-5.2

أكدت وزارة الصحة، أن أعراض الإصابة بمتحور EG-5.2 هي أعراض بسيطة ولا يوجد توصيات طبية باتخاذ أي إجراءات إضافية وأن التوصيات الطبية ما زالت هي التطعيم بالجرعات المعززة، خاصة للفئات الأكثر تأثرا بالمرض ككبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة والأمراض التي تؤثر على استجابة الجهاز المناعي للجسم، والتطهير المستمر للأيدي والأسطح، واستخدام الكمامات في الأماكن المزدحمة أو سيئة التهوية،

ونصحت الصحة، المصابين بأعراض تنفسية، بتجنب الاختلاط بغير المصابين، والتغذية الجيدة، علما بأنه يتم دوريا متابعة الوضع الوبائي العالمي والمحلي.