بعد زلزال اليوم.. البحوث الفلكية تقدم نصائح للمواطنين للتعامل مع الهزات الأرضية

قال الدكتور جاد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، إن زلزال اليوم الذي سجل 6 درجات على مقياس ريختر، وشعر به المواطنون في عدة مدن المصرية اليوم كان بعيدا جدا عن الأراضي المصرية وكان في زمام الأراضي التركية.

وأوضح القاضي، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى مقدمة برنامج «صالة التحرير» المذاع قناة صدى البلد، اليوم الأربعاء، أن هناك حزام به نشاط زلزالي من تركيا شرقا وحتى اليونان ويطلق عليه «القوس الهيليني».

وأرجع سبب تأثر عدة مدن مصرية بالزلزال رغم وقوعه في تركيا، لقاعدة علمية تقول «كلما زاد عمق مركز الزلزال كلما زادت الدائرة الجغرافية للشعور به»، مضيفا أن مركز الزلزال اليوم كان على عمق 54 كيلومتر تحت الأرض، وبالتالي الدائرة الجغرافية للزلزال وصلت لمدن في جنوب القاهرة الكبرى وبعض مدن الدلتا والإسكندرية وبعض أجزاء من بني سويف.

وأكد رئيس المعهد القومي، أنه الزلزال لم يسفر عن أي خسائر في الأرواح أو الممتلكات، مشيرا إلى أنه وارد وقوع زلازل داخل الأراضي المصرية.

ولفت إلى أن المعهد يعمل مع جميع الجهات العاملة في مجال الإنشاءات العمرانية بأن تكون المباني مصممة على كود تتجاوب مع الموجات الزلزالية، ناصحا المواطن في حالة وقوع زلزال بعدم الجري أو القفز من النوافذ مما يعرضه للخطر والآخرين، والتعامل بهدوء، لذلك هناك دليل استرشادي على موقع مجلس الوزراء حول طرق التعامل حال وقوع زلزال.

تفاصيل الزلزال الذي شعر به سكان القاهرة.. مصدره شرق المتوسط وقوته 6 درجات

زلزال بقوة 6 درجات يضرب شرق البحر المتوسط يشعر به سكان القاهرة