بعد زلزال بني سويف .. البحوث الفلكية : مصر لم تدخل حزام الزلازل العالمي

نفي الدكتور جاد القاضي، رئيس المعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، دخول مصر لم تدخل حزام الزلازل وذلك بعد حدوث زلزال بني سويف الذي تعرضت له مصر يوم الثلاثاء 1 فبراير 2022.

كشف الدكتور جاد القاضي، رئيس المعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، عن سر زيادة الزلازل التي تتعرض لها مصر خلال الأشهر الماضية.

وقال القاضي في تصريحات خاصة لموقع «قناة صدى البلد»، إن زيادة أعداد الزلازل الكثيرة التي تحدث فى مصر بشكل متكرر يعود إلى تحديث الأجهزة التي ترصد الهزات الأرضية والإمكانيات البحثية للرصد والتحليل والمتابعة داخل محطات الشبكة القومية لرصد الزلازل.

وتابع إن الهزة الأرضية التي سجلتها اليوم الثلاثاء محطات الشبكة القومية لرصد الزلازل والتابعة للمعهد على بعد 56 كم شمال شرق مدينة بنى سويف بقوة 4.1 درجة على مقياس ريختر، ليست الأولى التي يكون مركزها بني سويف.

وأضاف رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية أن الزلزال الذي حدث اليوم وكان مركزه بني سويف طبيعي يحدث في تلك المنطقة التى تشهد زلازل بين الحين والأخر وهى غير كبيرة في درجة قوتها.

وذكر المعهد القومي للبحوث الفلكية أن مصر شهدت يوم الثلاثاء 1 فبراير 2022 زلال الساعة 11 صباحا ودقيقة و 21 ثانية بقوة 4.1 درجة على مقياس ريختر.

وجاءت بيانات الزلزال في خط العرض : 29.29 شمالا و خط الطول : 31.61 شرقا على عمق 6 كم.

وذكر رئيس المعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، أنه لم يورد للمعهد ما يفيد الشعور بالهزة الأرضية دون وقوع إى خسائر فى الارواح والممتلكات.

ورصد المعهد القومي للبحوث الفلكية، في الفترة ما بين منتصف أكتوبر وحتى منتصف ديسمبر 2020، ما يقرب من 8 هزات أرضية بقوة تتراوح من 2.6 درجة إلى 6.6 درجة على مقياس ريختر وذلك في شرق القاهرة والمحلة الكبرى وشمال مدينة مرسى مطروح وشمال مدينة الإسكندرية وشمال دمياط.

دعاء الزلزال .. الأدعية المستحبة عند حدوث الكوارث الطبيعية

جاد القاضي: توقعات بحدوث زلزال كبير بشرق البحر المتوسط و لا داعي للقلق.. فيديو

بث مباشر قناة صدى البلد  -  قناة صدى البلد بث مباشر -  2 بث مباشر قناة صدى البلد