بعد زلزال تركيا.. تعطيل المدارس لمدة أسبوع في 10 محافظات

كشف فؤاد أُقطاي نائب الرئيس التركي، عن انهيار عدد المبانى جراء الزلزال ارتفع إلى أكثر من 1700 مبنى، مشيرا إلى أنه تم تعليق حركة الطيران المدني في مطار غازي عنتاب، وقال إنه تم تعطيل المدارس لمدة أسبوع في 10 محافظات تضررت من الزلزال.

وتضررت سوريا من الزلزال المدمر الذي هزّ عدة أقاليم جنوبي تركيا، الإثنين، وبلغت قوته 7.9 درجة على مقياس ريختر.

ارتفاع حصيلة ضحايا الزلزال

وأعلنت وزارة الصحة السورية عن ارتفاع حصيلة ضحايا الزلزال إلى 237 وفاة و639 إصابة معظمها في اللاذقية وحلب وحماة وطرطوس.

ترأس الرئيس بشار الأسد اجتماعا طارئا لمجلس الوزراء لبحث أضرار الزلزال الذي ضرب البلاد والإجراءات اللازمة، حسبما ذكرت وكالة الأنباء السورية 'سانا'.

قالت وزارة الدفاع إنها استنفرت وحداتها وتشكيلاتها ومؤسساتها لتقديم العون الفوري والمساعدة العاجلة للسكان المتضررين من الزلزال في جميع المحافظات.

وأعلن معاون وزير الصحة الدكتور أحمد ضميرية، أنه تم رفع الجاهزية في أقسام إسعاف المستشفيات في كل المحافظات، واستنفار فرق الاستجابة التي تقوم بنقل الإصابات للمستشفيات، لافتا إلى أنه تم تطبيق خطة الطوارئ العامة وخطة الإمداد للمستلزمات والأدوية لتزويد الأماكن المتضررة.

كما تم إرسال فرق طبية من محافظات حمص وطرطوس مع 11 سيارة إسعاف وتوزيع العيادات المتنقلة في حلب والبالغ عددها 15 سيارة على أماكن متفرقة لفرز الإصابات حسب الخطورة.

وقال مدير عام المركز الوطني لرصد الزلازل رائد أحمد، إن المناطق الأكثر تأثرا هي القريبة من مركز الزلزال في إدلب واللاذقية وحلب، مشيرا إلى أن الزلزال هو الأقوى خلال العمر الاستثماري للشبكة الوطنية للرصد الزلزالي في سوريا، أي منذ عام 1995.

كما أكد حالة عدم الاستقرار الزلزالي ستكون مستمرة، ولكنها بهزات أضعف تأثيرا وضمن حدود الـ5 درجات، موضحا أن تضرر الأبنية وتأثرها بالهزات يكون وفقا لاستجابة هيكل بنائها ومقاومتها للزلازل.

 

مصر تعلن تضامنها مع تركيا وسوريا وتعزي في ضحايا الزلزال

زلزال بقوة 4.23 على بعد 37 كيلومتر شمال شرق الغردقة