بعد سخرية نتنياهو .. ما هي اتفاقية أوسلو وما علاقتها بما يحدث في فلسطين ؟

عرفت بعملية السلام.. ثلاثة عقود مرت على توقيع اتفاقية أوسلو الأولى ف 13 سبتمبر 1993، والتي تم توقيعها بين الفلسطينيين والإسلاائيليين وأدت إلى الاعتراف المتبادل بين منظمة التحرير الفلسطينية وإسرائيل.

كارثة.. ماذا قال نتنياهو عن اتفاقية أوسلو

أعاد رئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو هذه الاتفاقية إلى الأذهان عند حديثه عنها بسخرية في جلسة سرية للجنة الخارجية والأمن في الكنيست الاسرائيلي يوم الاثنين الماضي، واصفا إياها بالكارثة.

ووفقا لما أذاعته هيئة البث الإسرائيلية، فقد اعتبر نتنياهو هذه الاتفاقية، أنها هي الخطأ الرئيسي التي جاء بالفلسطينيين إلى الآن للظهور والحديث مجددا، وذلك بعد قيام أشخاص معادين للصهيونية بالتوقيع في هذه الاتفاقية.

اتفاقية أوسلو

اتفاقية أوسلو هي اتفاقية تم توقيعها بين إسرائيل ومنظمة التحرير الفلسطينية في واشنطن في 13 سبتمبر 1993، تحت إشراف بيل كلينتون الرئيس الأمريكي الأسبق، وتعرف هذه الاتفاقية أيضا باسم إعلان المبادئ حول ترتيبات الحكم الذاتي الانتقالي.

تم تسميه الاتفاقية بهذا الاسم نسبة إلى مدينة أوسلو النرويجية التي تمت بها محادثات سرية في عام 1991.

تتكون اتفاقية أوسلو من 17 بنداً بدءاً من إعلان المبادئ حول ترتيبات الحكومة الذاتية الفلسطينية وانتهاء بتسوية المنازعات والتعاون الإسرائيلي- الفلسطيني فيما يتعلق بالبرامج الإقليمية، وفق التفاصيل المنشورة في وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا).

والتزمت منظمة التحرير الفلسطينية على لسان رئيسها آنذاك ياسر عرفات بحق دولة إسرائيل في العيش في سلام وأمن والوصول إلى حل لكل القضايا الأساسية المتعلقة بالأوضاع الدائمة من خلال المفاوضات.