بعد ضبط 6 أطنان مواد غذائية بالشرقية.. الحبس والغرامة عقوبة احتكار السلع الغذائية

شنت إدارة تموين بلبيس برئاسة المهندس محمود درويش و مفتشي الإدارة حملة علي المصانع للتأكد من إلتزام أصحابها الإشتراطات التموينية وتمكنت الحملة من 500 كيلو زيت و500 كيلو جرام سكر، والتحفظ على 6 طن سمسم خام.

وضبطت الأجهزة الأمنية، صاحب سوبر ماركت بشارع سعد زغلول ببندر بلبيس لعدم الإعلان عن أسعار السلع المعروضه للبيع في المحل أثناء التفتيش.

وحدد القانون رقم 181 لسنة 2018 الخاص بحماية المستهلك، عقوبة جريمة الاحتكار وخاصة من يحتكر السلع الاستراتيجية.

وتنص المادة 8 من القانون على تجريم احتكار السلع، وحدد عقوبة هذه المخالفة، بالحبس سنة والغرامة التى تصل إلى 2 مليون جنيه، وتنص المادة الثامنة من القانون على أن يحظر حبس المنتجات الاستراتيجية المعدة للبيع عن التداول بإخفائها، أو عدم طرحها للبيع أو الامتناع عن بيعها او بأي صورة أخرى.

ويصدر قرار من رئيس مجلس الوزراء بتحديد المنتجات الاستراتيجية لفترة زمنية محددة وضوابط تداولها والجهة المختصة بذلك، وينشر القرار في جريدتين يوميتين، ويلتزم حائزو المنتجات الاستراتيجية لغير الاستعمال الشخصى بإخطار الجهة المختصة بالسلع المخزنة لديهم وكمياتها، أما عن عقوبة الاحتكار فقد نصت عليه المادة 71 من القانون فى باب العقوبات، ونصت على "يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن سنة، وغرامة لاتقل عن 100 ألف جنيه ولا تجاوز مليونى جنيه أو ما يعادل قيمة البضاعة موضوعالجريمة أيهما أكبر، كل من خالف حكم المادة ( 8 ) من هذا القانون.