بعد مسلسل تحت الوصاية.. كل ما تريد معرفته عن الوصي الشرعي لليتيم؟

بمجرد عرض مسلسل «تحت الوصاية» للفنانة منى زكي، والتي عانت في رعاية أموال زوجها للإنفاق على أبنائها وإنهاء إجراءات نقل أحدهما من المدرسة، أعاد إلى الأذهان السؤال الذي أثار جدلا على الفيسبوك حول تمن هو الوصي الشرعي لليتيم، وتغيير الوصاية المالية والتعليمية على الأبناء بعد وفاة الأب.

ما إن تداول الحديث على الفيسبوك طالبت النائبة ريهام عفيفي عضو مجلس الشيوخ، بضرورة إجراء تعديلات على قانون الولاية علي المال والصادر منذ خمسينيات القرن الماضي، والوصي الشرعي لليتيم.

وقالت النائبة ريهام عفيفي: إن قانون الولاية على المال والجاري العمل به يواجه العديد من القصور التشريعي الأمر الذى يتطلب المعالجة السربعة لاسبما وأن الكثير من الأمهات الأرامل تعانين الأمرين بعد وفاة الزوج للحصول على مستحقات أبنائها سواء من الجد أو العم لاسيما وأن الأخير فى الغالب ليس له نصيب فى هذا الإرث حال وجود أبن ذكر.

قانون القاصرين شمل في مادته 53 والمادة 35 تفاصيل الوصاية على المال، وهي عبارة عن إجراء قانوني تتم للوصاية على مال القاصر أو عديم الأهلية، كل ذلك من أجل رعاية مال الموصي عليه لحين بلوغه السن القانوني لاستلام المال الخاص به سواء أموال أو املاك عقارية.

من يثبت الوصاية؟

وعن ثبات الوصاية فهي شرعًا تكون للأب، وبعد وفاته تنتقل إلى والد الأب، وفي حالة وفاته تنتقل إلى الأم، وهذا في حالة إذا ما كان الأب ترك وصية معلنة قانونًا بتعيين شخص بعينه على أولاده، ويجوز للأم التنازل عن الوصاية لشخص آخر، بشرط يكون للعم أو الأخ.

من له الوصاية بعد وفاة الأب؟

بعد وفاة الأب فينتقل مال اليتيم إلى الولي الذي ورثه من الأب، ويكون من الأقارب كالأم أو العم أو الجد أو غيرهم، إذا لم يورث الأب لشخص معين الولاية على أموال أولاده، فالجد (والد الأب) هو المسؤول عن أموالهم، فإن لم يكن الجد حاضرا فالولاية للأم أو لأقرب الأقارب كالأخ والعم.

وبالنسبة للولي فهو من تثبت ولايته على القاصر، دون الحاجة لحكم قضائي كالأب والجد، وعن الوصي فهو من تثبت ولايته المالية على القاصر بحكم قضائي مسبب.

من الولي بعد وفاة الجد؟

أما إذا مات الجد بعد الولاية على اليتيم، فتنتقل الولاية إلى الأعمام والعمات ميراث الأب، وليس للأبناء شيء، وهذا صحيح في الميراث، والأبناء لا يرثون من جدهم طالما الأبناء حاضرين وعلى قيد الحياة.

من هو ولي الولد؟

في حالة إذا أصبح والدا الطفل القاصر معاقًا أو متوفى، فيحدد بمن سيكون الواصي من خلال المحكمة وحسب ما ستحدده من الأقارب.

هل للوصي الحق في بيع أملاك القاصر؟

وعن بيع أملاك القاصر من خلال الوصي، فلا يجوز للأب التصرف في الأملاك إذا تجاوزت قيمتها 300 جنيه إلا بإذن من المحكمة، ولا يجوز للمحكمة أن ترفض الإذن إلا إذا كان الفعل سيعرض مال القاصر للخطر.

إحالة أوراق ربة منزل وعاطل للمفتي لإدانتهما بالتخلص من شخص بغرض السرقة بدمنهور

السجن 3 سنوات للمتهم بإنهاء حياة شقيقه بسبب أكل القطط بكفر الدوار

المفتي: الوصية مستحبة وليست واجبة .. ولا يأثم عليها الإنسان .. فيديو

الإفتاء توضح حكم الوصية الواجبة