بعد واقعة اختطاف الطفل زياد .. برلمانية: أحد أنواع الإرهاب المجتمعي ويجب مواجهته بحزم وقوة

أشادت الدكتورة غادة علي، عضو مجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، بجهود وزارة الداخلية بمختلف قطاعتها في ضبط المتهمين بخطف الطفل زياد في أقل من 48 ساعة من وقوع الجريمة، مؤكدة قدرة جهاز الشرطة المصري على مواجهة الخارجين على القانون في أي وقت وبأعلى الإمكانيات التي تبرهن على براعة الضابط المصري وكفاءته.

وأوضحت النائبة غادة علي، أن الدولة المصرين لاتدخر جهدا في سبيل تحقيق الأمن والأمان للمواطن المصري، لافتة إلى أن حالة خطف الطفل زياد تعتبر حالة فردية لا تعبر عن الواقع العام في المجتمع المصري ولكنها تتطلب مزيدا من الإجراءات الحاسمة، مطالبة بتغليظ العقوبة على جرائم الخطف والتشكيلات العصابية وترويع المواطنين.

وأوضحت النائبة غادة على أن هناك دورا هاما يقع على المواطنين من خلال عدم التفاعل والتجاوب مع الأطفال المتسولين وذويهم لوقف ظاهرة التسول بالأطفال المخطوفين والتي تعد تجارة رابحة لعصابات التسول وتجنى منها الملايين على حساب الأبرياء.

وأكدت عضو مجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، أنها ستطالب رسميا بتغليظ عقوبة جرائم ترويع الأمنين وتكدير السلم العام لمنع تكرارها في المجتمع المصري، لافتة إلى أن تلك القضية هي قضية رأي عام تتطلب تكاتف مؤسسات الدولة والمجتمع المدني لتحليل ورصد أسباب تلك الجرائم والقضاء على البيئة الخصبة لها، مشيرة إلى أن ظاهرة التسول من أهم أسباب جرائم الخطف ومواجهتها تتطلب التعاون المجتمعي مع أجهزة الدولة للقضاء عليها.

وطالبت الدكتورة غادة علي بضرورة استحداث وحدات شرطية متخصصة في مواجهة جرائم خطف الأطفال وتجارة الأعضاء والتسول بالتعاون مع نيابة مختصة ووحدات من التضامن الاجتماعي والقومي للأمومة والطفولة، مؤكدة أن جريمة خطف طفل من ذويه تعتبر نوعا من أنواع الإرهاب المجتمعي ويجب إعادة توصيفها قانونيا ومعاملتها معاملة جرائم الإرهاب التي تهدد أمن الدولة.

وكان أحد الأطفال بمدينة المحلة محافظة الغربية قد تعرض للخطف في وضح النهار من قبل عصابة اقتحمت محل والده وانتزعته من يد أمه، ورصدت كاميرات المراقبة ذلك وتمكنت وزارة الداخلية من ضبط الجناة في أقل من 48 ساعة وكذلك الأسلحة والسيارة المستخدمة في تنفيذ الجريمة، واستجواب المتهمين الذين أكدوا خطفهم للطفل بهدف استدراج والده والحصول منه على فدية مالية.

سعادة العودة

أعرب والد الطفل زياد  عن سعادته بعودة نجله المختطف بعد الجهود الأمنية المكثقة قائلا «مش مصدق نفسي أنا حاسس إني في حلم، مكنتش بنام دقيقة، كنت بتلقى اتصالات من مواطنين بمختلف المحافظات لمواساتي، المصريون أطيب شعب».

الطفل زياد يروي التفاصيل

وروى الطفل زياد تفاصيل معاملة المختطفين له قائلا «كانوا عايزين يرموني في الترعة، بعدين واحد قالهم هاتوه هنا أنا عايزه».

مواطنون يحتفلون بالطفل زياد

واحتشد آلاف المواطنين، أمام منزل أسرة الطفل زياد، الذي أثارت واقعة اختطافه من والدته بالغربية، غضب واستياء رواد مواقع التواصل الاجتماعي، احتفالا بعودته سالما إلى والديه بعد جهود مكثفة من الأجهزة الأمنية.

تمكنت الأجهزة الأمنية، بمديرية أمن الغربية، من العثور على الطفل زياد أحمد البحيري المختطف علي أيدي مجهولين من داخل محل تجاري بطريق الدائري المحلة الكبرى_المنصورة، موثق الأيدي ومكمم داخل مخزن وسط الزراعات بذات القرية ومن جانبها تكثف الأجهزة الأمنية، تحرياتها لمطاردة الجناة لتقديمهم للعدالة ومحاسبتهم.

بداية الواقعة

تلقى اللواء هاني عويس، مساعد وزير الداخلية، مدير أمن الغربية، إخطارا من اللواء ياسر عبد الحميد مدير المباحث الجنائية، بورود بلاغ إلي العقيد خالد عبد الفتاح رئيس فرع البحث الجنائي بمركزي سمنود والمحلة من “أحمد البحيري” باختطاف نجله الطفلزياد 8 سنوات” من أحضان والدته على أيدي مجهولين ملثمين والفرار هاربين بنطاق الطريق الدائري “المحلة_المنصورة”.

وانتقل الرائد محمد هاشم رئيس مباحث قسم ثالث المحلة وقوات من الشرطة إلى موقع البلاغ وتم فحص الكاميرات لواقعة الاختطاف، وإجراء التحريات حول ظروف وملابسات الواقعة.

شهادة والدة الطفل زياد

وبسؤال والدة الطفل زياد أشارت إلى أن السيارة توقفت فجأة أمام المحل الخاص بها، وبداخلها 4 أشخاص، خرج أحدهما ملثم الوجه ليخطف الطفل أمام أعينها وحاولت الجري خلفهم إلا أن فاترينة عرض جرأكن زيوت سقطت فوقها وكادت أن تدهسها سيارة المختطفين بعجلتها الخلفية ولا تعرفهم ولم ترهم من قبل وهي في حالة بكاء هستيري: ربنا ينتقم من الظلمة”.

كان قد تداول رواد التواصل الاجتماعي، لواقعة حدثت أمام أحد محالّ البقالة بالطريق الدائري بطريق “المحلة الكبرى_المنصورة” بنطاق محافظة الغربية، اختطاف طفل في العقد الأول من عمره من جانب شخصين مجهولين استخدموا سيارة ملاكي لارتكاب الجريمة وفروا هاربين على حد وصف أسرته وتكثف الأجهزة الأمنية بمديرية أمن الغربية من جهودها لضبط المتهمين وإعادة الطفل لأسرته.

الداخلية تنجح في إعادة الطفل زياد المختطف داخل مخزن وسط الزراعات في الغربية

مصطفي بكري يعرض مأساة الطفل زياد.. «اشتعلت الدفاية فيه وأجرى 12جراحة»

الطفل زياد الطفل زياد