بعد وفاة طارق عبد العزيز بالسكتة القلبية.. جمال شعبان يحذر من 8 أخطاء

وفاة الفنان طارق عبد العزيز بالسكتة القلبية أثارت الحزن على منصات التواصل الاجتماعي، بين أصدقائه ومحبيه، خاصة أنه لقب بالفنان الطيب في الوسط الفني.

جمال شعبان عن وفاة طارق عبد العزيز

وعلق الدكتور جمال شعبان، عميد معهد القلب السابق، على وفاة الفنان طارق عبد العزيز قائلا:

«الموت المفاجئ ظاهرة تطارد الشباب، طارق عبد العزيز في ذمة الله ،يا ريت نتفادي الزعل وندور علي الضغط والسكر والكولسترول ووظائف الكلى، ونجتنب التدخين ونتحرك ونحافظ علي الوزن ونتوكل علي الله».

جمال شعبان عن الموت المفاجئ

وفي تصريحات سابقة له قال الدكتور جمال شعبان: «بنقول بنسمع عنها كتير، لكن منقدرش نقول زادت ولا لأ، أمريكا البلد الوحيد اللي عنده إحصاءات دقيقة عن الموت المفاجئ، واللي بتقول إن 300 ألف أمريكي يموتون في السنة بالسكتة القلبية وموت القلب المفاجئ».

وأضاف عميد معهد القلب الأسبق: «أنا بحب أقيس على أمريكا والمقياس الأمريكي، عدد سكان مصر ثلث عدد سكان أمريكا، وبالقياس نقدر نقول إن عندنا 100 ألف شخص بيموت بالقلب المفاجئ في مصر كل عام، يعني كل 3 أيام في ألف واحد ممكن يحصلهم سكتة قلبية أو موت مفاجئ».

ونوه جمال شعبان: «قد يكون سليمًا تمًامًا وفجأة تحصله أزمة قلبية، كل أوجاع في منطقة الصدر أو من أول الفك السفلي إلى منطقة السرة إذا كانت آلامًا جديدة وشديدة ومصحوبة بعرق وغثيان، هي أزمة قلبية إلى أن يثبت العكس»، مشيرًا إلى أن الوقت يكون عاملًا حاسمًا في علاج الأزمات القلبية.

واختتم جمال شعبان: بالنسبة لمن هم أكثر من 35 سنة سيكون الأمر في الغالب نتيجة جلطة في الشريان التاجي، وبالنسبة لمن هم أقل من 35 سنة سيكون الأمر في الغالب نتيجة اختلال كهربي في القلب نتيجة اعتلال في عضلة القلب، سواء وراثي أو مكتسب، وأحيانًا جلطة في الشريان التاجي.