بعد وفاة مارينا صلاح.. هل تتسبب أشعة بالصبغة في وفاة المريض؟.. طبيب عيون يجيب

فجرت واقعة وفاة مارينا صلاح داخل مستشفى عيون شهير، خلال إجراء أشعة الصبغة، العديد من التساؤلات حول درجة أمان هذه النوعية من الأشعة، وهل بالفعل قد تتسبب في وفاة مريض، أم أن الأمر متعلق بالأخطاء الطبية البشرية ؟

وفاة مارينا صلاح

لدكتور محمد صلاح الدين، أستاذ جراحة العيون، فسر الأسباب الطبية التي قد تكون وراء وفاة مارينا صلاح، موضحا أن إجراء أشعة الصبغة تتم عبر عدة خطوات عن طريق دخول  الصبغة  من الوريد عبر الأوعية لتصوير قاع العي» ، مضيفا «في العادة يتم إجراء اختبار للحساسية ووظائف كلى قبل أشعة الصبغة، كونها تمر من الدم عبر الكلى للخارج».

وكشف صلاح الدين أن الصبغة قد تسبب أعراضا جانبية، من بينها منع دخول الأكسجين للجسم أو رشح بالجسم، وبالتالي احتياج المريض لدخول العناية المركزة بشكل فوري، مشيرا إلى أنه من الطبيعي جود أدوية للحساسية وأجهزة تنفس بشكل احتياطي حال إجراء الحقن بالصبغة»، مردفا «ما حدث حالة نادرة قد يكون حدث حساسة تسببت في هبوط بالدورة الدموية، وبالتالي الوفاة».

وأضاف «عدم تواجد رعاية مركزة في مستشفيات العيون امر طبيعي، وحال حدوث مثل هذه الوقائع ينقل المريض بشكل فوري إلى أقرب مستشفى، وفي نفس الوقت من الطبيعي أن تكون الغرفة التي تجري فيها الأشعة مجهزة».

مارنيا صلاح مارنيا صلاح

https://www.youtube.com/watch?v=tm4guV46jiM