بـ48 منتخبًا.. «الفيفا» يخطط لتغيير نظام كأس العالم 2026

يخطط الاتحاد الدولي لكرة القدم 'الفيفا' تغيير نظام كأس العالم 2026، الذي سيكون أول نسخة تُلعب بـ48 منتخبًا في تاريخ المونديال.

وقرر كونجرس الفيفا في عام 2017 زيادة عدد المنتخبات المشاركة في كأس العالم، بدءًا من نسخة 2026، إلى 48 منتخبًا، حيث سيتم تقسيم المنتخبات الـ48 إلى 16 مجموعة تضم كل مجموعة 3 منتخبات، يتأهل الأول والثاني من كل مجموعة للأدوار الإقصائية، التي ستكون بدءًا من دور الـ32، وليس دور الـ16 كما كان معتادًا في كأس العالم منذ نسخة 1986 بالمكسيك.

الفيفا برر ذلك النظام وقتها هو الحفاظ على نفس عدد المباريات التي يخوضها كل منتخب في كأس العالم، بسبع مباريات، وذلك في مواجهة الخطط الرافضة لزيادة عدد المنتخبات، بدعوى زيادة عدد المباريات على اللاعبين في المونديال.

ومنذ مونديال 1974، كان المنتخب الذي يصل إلى المحطة الأخيرة من المونديال يخوض 7 مباريات وصولًا إلى المباراة النهائية للمونديال.

النظام ذلك بدأ في نسختي 1974 و1978، واللتين لُعبتا بـ16 منتخبًا، فبعد دور المجموعات، كانت الفرق المتأهلة للدور الثاني، تقسم على مجموعتين أيضًا، يصعد الأول من كل مجموعة مباشرة إلى المباراة النهائية، فيما يخوض صاحب المركز الثاني من كل مجموعة المباراة الترتيبية للمركز الثالث، ليكون إجمالي مباريات كل منتخب وصل للمحطة الأخيرة 7 مباريات.

ومع زيادة عدد المنتخبات في مونديال 1982 إلى 24 منتخبًا، اقتضى النظام أن يتأهل أول وثاني كل مجموعة للدور الثاني، الذي لُعب بنظام المجموعات أيضًا، تضم كل مجموعة 3 فرق، حيث خاض كل فريق مباراتين، وتأهل المتصدر مباشرةً للدور نصف النهائي، ليخوض البطل 7 مباريات في هذه البطولة.

ومنذ نسخة 1986 وحتى الآن، سواء بطولة الـ24 منتخبًا أو الـ32 منتخبًا، خاض البطل 7 مباريات أيضًا، 3 في دور المجموعات، و4 مباريات إقصائية بدءًا من دور الـ16.

مباحثات حول نظام كأس العالم 2026

ووفقًا لموقع 'يورو سبورت'، فإن الفيفا يجري محادثات بشأن التخلي عن صيغة المجموعة المكونة من ثلاثة فرق والتي كان من المقرر تقديمها في كأس العالم 2026 في أمريكا الشمالية.

وأشار الموقع إلى أن نظام المجموعة بـ3 منتخبات قوبل بانتقادات من عدة أسماء رئيسية لكرة القدم بما في ذلك رئيس الدوري الإسباني خافيير تيباس ومدرب المنتخب الألماني السابق يواخيم لوف، مضيفًا أنه ستزداد احتمالية قيام فريقين بعقد صفقة في مباراة المجموعة الأخيرة التي ستمر بها مع تنسيق المجموعة المكونة من ثلاثة فرق، وكذلك إمكانية وصول الفرق إلى مرحلة خروج المغلوب في اللعب النظيف بسبب تساوي عدد النقاط وفرق الأهداف، الأهداف المسجلة والرقم القياسي وجها لوجه.

ولفت الموقع إلى أنه لن يتم الإعلان عن أي قرار حتى عام 2023 على أقرب تقدير.

تغيير نظام مونديال 2026

ومن جانبه، أشار موقع 'تلجراف' البريطاني إلى أن الفيفا يفكر في تغيير شكل مجموعات كأس العالم 2026 إلى أربعة فرق.

ووفقًا للنظام الجديد، فإن المنتخبات الـ48 سيتم تقسيمها إلى 12 مجموعة يتأهل أول وثاني كل مجموعة إلى جانب أفضل  منتخبات تحتل المركز الثالث إلى دور الـ32، الذي به ستبدأ مرحلة الأدوار الإقصائية.

وسيتسبب هذا النظام حال إقراره في زيادة عدد مباريات المونديال من 80 مباراة، كما كان مقررًا إلى 104 مباريات.

تشكيل البرتغال ضد كوريا الجنوبية في كأس العالم .. رونالدو يقود الهجوم

تقارير.. رونالدو يقترب من النصر السعودي في صفقة خيالية