بلينكن: غزة لن تعود لما كانت عليه قبل 7 أكتوبر

كشف وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، تطورات الأوضاع في قطاع غزة وموقف بلاده من احتلال إسرائيل للقطاع.

وأكد وزير الخارجية الأمريكي، خلال مؤتمر صحفى على هامش اجتماع مجموعة السبع في اليابان، على أن غزة لن تعود لوضع ما قبل 7 أكتوبر، مشيرا إلى أنه يتعين أن يبدأ الآن الحديث عن مستقبل ما بعد أزمة غزة، ويجب إتاحة حق تقرير المصير للفلسطينيين.

تصريحات بلينكن حول غزة

وتابع وزير الخارجية الأمريكي: بعد انتهاء الحرب ستكون هناك فترة انتقالية في غزة وحماس لن تبقى مسيطرة على القطاع، داعيا إلى أهمية وجود وحدة بالإدارة بين الضفة الغربية وقطاع غزة، معلقا بالقول: لا يمكن أن تبقى حماس مسيطرة على غزة وقد نكون بحاجة إلى مرحلة انتقالية بعد الصراع.

شدد بلينكن على أن إسرائيل لن تستطيع إدارة غزة، وأن قادة إسرائيل أبلغونا بألا نية لديهم لفعل ذلك.

وأضاف أنتوني بلينكن، ضرورة استمرار تقديم المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة والضفة الغربية، وذلك خلال محادثاته الهامة مع الدول المجاورة بهدف الحد من اتساع نطاق الصراع، منوها أنه جرت مناقشات مهمة حول ضرورة تعزيز السلام، مؤكداً على دورهم في العمل بشكل إيجابي ونقل رسالتهم بوضوح.

واختتم: 'نحن نعمل على تقديم المساعدات الإنسانية إلى غزة لأن هذا أمر أساسي، ويجب أن نركز أيضاً على الأحداث في الضفة الغربية، حتى لا يتوسع نطاق الصراع، ونلعب دورًا فاعلاً في تلك المنطقة'. وأشار إلى أهمية إطلاق سراح الرهائن بسلام وضرورة تضافر جهود الدول جميعاً في هذا الصدد.