بنود الاجتماع الرباعي وزيارة أردوغان.. سمير فرج يكشف تفاصيل جديدة عن تطورات المنطقة.. فيديو

كشف اللواء دكتور سمير فرج، المفكر الاستراتيجي، عن تفاصيل التطوارت الجديدة التي تشهدها المنطقة، وكذلك الأوضاع في قطاع غزة، والمنتظر من الاجتماع الرباعي الذي تحضنته القاهرة.

أنقاف المقاومة الفلسطينية

وقال اللواء سمير فرج، خلال لقائه مع الإعلامي أحمد موسى، عبر برنامج على مسئوليتي، المذاع على قناة صدى البلد،إن الأنفاق في قطاع غزة، كانت مفاجأة الحرب لإسرائيل، مشيرا إلى أن الانفاق على عمق 500 كيلو متر.

أضاف اللواء سمير فرج، أن المقاومة الفلسطينية وضعت متفجرات داخل الأنفاق، لافتا إلى أن الأنفاق في غزة مجهزة على أعلى مستوى وهو ما ظهر في الفيديو المتداول بشأن تتبع خطوات يحيي السنوار قائد حماس.

وأشار اللواء سمير فرج، إلى أن ظهور هذا الفيديو في هذا التوقيت، يدل على الفشل الإسرائيلي، وسط تساؤلات كثيرة لماذا تم الإعلان عنه في هذا التوقيت، قائلا:' إسرائيل لم تصور السنوار ولكنها عثرت على فيلم بكاميرات المراقبة من داخل الأنفاق ولم تصوره'.

صفقة تبادل الأسرى

كما أكد اللواء سمير فرج، أن رئيس الأركان الإسرائيلي هو المسئول الأول عن إدارة العمليات العسكرية في قطاع غزة، موضحا أن سبب إعلان إسرائيل عن هذا الفيديو من أجل رفع الروح المعنوية لدى الشعب الإسرائيلي، بعد الفشل في الكشف عن شبكة الأنفاق الخاصة بالمقاومة الفلسطينية في قطاع غزة.

وأوضح المفكر والخبير الاستراتيجي، أن الروح المعنوية لدى الشعب الإسرائيلي منهارة تماما بعد فشل الجيش والحكومة في تنفيذ ما تم إعلانه عن قبل الحرب على غزة، مشيرا إلى أن فصائل فلسطينية كثيرة لديها رهائن من إسرائيل، وما تم الإعلان عنه أمس بتحرير اثنين من الرهائن من عائلتين وليس حركة حماس، وكل الرهائن الإسرائيلية متواجدة حاليا داخل شبكة الأنفاق.

ولفت فرج، إلى أن إسرائيل لم تدخل رفح الفلسطينية حتى الآن، ولم تنتهي من القتال في خان يونس، ولم تسيطر عليها أيضا، موضحا أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، يحاول تهدئة الشعب الإسرائيلي بالحديث عن الانتصارات في غزة بعد الفشل في القضاء على حماس.

مصر رفضت إدارة غزة.. سمير فرج يكشف أهم بنود الاجتماع الرباعي

كشف اللواء دكتور سمير فرج، المفكر الاستراتيجي، نقاط المباحثات التي تعقد في القاهرة بين رئيس المخابرات المصرية ورئيس وزراء قطر، ومدير المخابرات الأمريكية ورئيس الموساد الإسرائيلي، مشيرا إلى أن هناك بنودا مهمة تشملها هذه المباحثات.

أضاف اللواء سمير فرج، خلال لقائه مع الإعلامي أحمد موسى، عبر برنامج على مسئوليتي، المذاع على قناة صدى البلد، أن نقاط المباحثات تتضمن، وقف إطلاق النار في قطاع غزة لمدة 6 أسابيع، بالإضافة إلى تبادل الرهائن والأسرى والسجناء الفلسطينيين، مع وضع أسس تجاه قيام الدولة الفلسطينية.

وأشار اللواء سمير فرج، إلى أن من ضمن المباحثات، وجود حكومة تكنوقراط لإدارة الوضع في غزة لليوم التالي، مع وضع أساس الحكومة الفلسطينية للسيطرة على غزة، بالإضافة إلى قرار من مجلس الأمن مقدما من أمريكا لدعم هذ ا الاتفاق، مع التأكيد أن مصر رفضت مقترحا أمريكيا لإدارة قطاع غزة.

ولفت الخبير الاستراتيجي اللواء سمير فرج، إلى وقف إطار اتفاق باريس، والآن هناك حديث عن خروج 3 آلاف أسير فلسطيني من السجون الإسرائيلية، مضيفا أنه وفقا للتوقعات سيكون هناك تبادل للأسرى المدنيين الفلسطينيين، والأسرى العسكريين لن يكوناو ضمن الاتفاق الحالي.

وشدد اللواء سمير فرج، على ضرورة استغلال الوضع الحالي والمفاوضات الجارية لإقامة الدولة الفلسطينية، مبينا أن الولايات المتحدة الأمريكية تريد تحويل حماس إلى حزب سياسي، ومن الممكن أن نشهد إعلان قياك الدولة الفلسطينية خلال الفترة المقبلة.

كشف المفكر الإستراتيجي اللواء دكتور سمير فرج، أن المشاكل التي تحدث في البحر الأحمر أثرت على الملاحة العالمية؛ واضطرت بعض السفن لاتخاذ طريق رأس الرجاء الصالح؛ وأعقبها زيادة مدة الرحلة 17 يوما قابلها زيادة التكاليف من حيث الوقود والتأمين.

وتابع خلال لقائه مع الإعلامي أحمد موسى، مقدم برنامج على مسئوليتي، المذاع على قناة صدى البلد، أن زيارة بلينكن الأخيرة إلى المنطقة فشلت ولم يوفق في نقل رسالة بايدن لإسرائيل بأهمية وقف العدوان.

وقال اللواء سمير فرج، جو بايدن يحاول تغيير صورته داخل أمريكا في ظل إقدامه على الانتخابات الرئاسية ومؤشرات عن تفوق ترامب، حيث يواجه الرئيس الديمقراطي على ضغوطا من الأمريكان الذين يستنكرون دفع الضرائب لتوجيهها لدعم إسرائيل.

ولفت إلى أن أقوى مؤسسة في الولايات المتحدة الأمريكية هي جهاز الاستخبارات «cia»، والذي وصفه بوتين بأنه مسئول عن إجراء انقلابات في بعض الدول.

وأضاف المفكر الإستراتيجي اللواء دكتور سمير فرج، أن الإدارة الأمريكية أرسلت رئيس أقوى مؤسسة أمنية لديها إلى مصر إدراكا منها أن الحل في فلسطين لا يمكن أن يكون بعيدًا عن مصر.

وأوضح أن دولة الاحتلال الإسرائيلي لن تقوم بعملية عسكرية في مدينة رفح الفلسطينية والثمن تحصل عليه من واشنطن وهو 14 مليار دولار كحزم مساعدات أقرها مجلس الشيوخ الأمريكي، مضيفا أن نتنياهو أخذ الأمر من بايدن بالمشاركة في اجتماع القاهرة لمناقشة اتفاق ينهي الحرب في غزة.

واستطرد المفكر الإستراتيجي اللواء دكتور سمير فرج، أن نتنياهو رئيس وزراء إسرائيل تراجع عن تهديداته السابقة وأرسل رئيس الموساد للمشاركة في اجتماع القاهرة لبحث التهدئة في غزة.

تحدث المفكر الإستراتيجي اللواء دكتور سمير فرج، عن الذين يتحدثون عن خوض مصر الحرب، قائلا: أي قرار يتم اتخاذه له ضوابط وحسابات أخرى.

وتابع خلال لقائه مع الإعلامي أحمد موسى، مقدم برنامج على مسئوليتي، المذاع على قناة صدى البلد، «مصر زي الفل والدولة كويسة وماشية تمام»، مضيفا « اتفاق القاهرة بشأن الحرب في غزة سينجح».

وقال المفكر الإستراتيجي اللواء دكتور سمير فرج، إن هناك 5 قنوات تبث هجوما على مصر على مدار الـ 24 ساعة في اليوم، وهذا لا يحدث مع دولة أخرى في العالم.

وأردف المفكر الإستراتيجي اللواء دكتور سمير فرج، أنه لم يكن هناك تصريحا رسميا مصريًا عن إلغاء أو تعليق اتفاقية كامب ديفيد مع دولة الاحتلال الإسرائيلي، وإنما مصدر الكلام المتداول صحيفة أمريكية.

وقال إن هناك توترًا بين مصر وإسرائيل حاليا، ونجاح الاتفاق حول هدنة في غزة سيقضي على هذا التوتر المرتبط برفح الفلسطينية ومحور فيلادلفيا.

وواصل أنه ذهب لـ 24 جامعة وكان يرى الطلاب يرتدون الكوفية الفلسطيني خلال الاحتفال بذكرى أكتوبر، وجينات الشعب المصري أيام عبد الناصر موجودة في الأجيال الجديدة.

واختتم المفكر الإستراتيجي اللواء دكتور سمير فرج، أنه بعد توقف القتال في غزة، سيتبعه توقف العمليات العسكرية في جنوب لبنان وتعود السفن لقناة السويس في اليوم التالي كما كانت من قبل.

هجوم على نتنياهو في إسرائيل

قال اللواء دكتور سمير فرج، الخبير والمفكر الاستراتيجي، إن الشارع الإسرائيلي ينتقد بشدة رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو بسبب عدم تحرير الأسرى الإسرائيليين لدى حركة حماس، لافتا إلى أن عملية تحرير الرهينتين كان من أجل حفظ ماء وجه نتنياهو أمام الشعب الإسرائيلي.

وأضاف اللواء سمير فرج، خلال لقائه مع الإعلامي أحمد موسى، عبر برنامج على مسئوليتي، المذاع على قناة صدى البلد، أن وقف إطلاق النار في قطاع غزة، سيكون عاملا مهما في عودة الهدوء إلى الجنوب اللبناني، وأيضا المنطقة.

وتابع الخبير والمفكر الاستراتيجي اللواء دكتور سمير فرج، أن الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، أثرت على الاقتصاد الإسرائيلي ويواجه الانهيار.

وشدد اللواء سمير فرج، على أن هناك تعليمات من قبل الولايات المتحدة الأمريكية بوقف إطلاق النار في قطاع غزة، لافتا إلى أن الساعات القليلة الماضية سيتم الكشف عن ما توصل إليه الاجتماع الرباعي الذي يعقد في القاهرة.

وتابع المفكر والخبير والاستراتيجي، أن فرنسا تقدمت بمقترح جديد لإنهاء القتال بين إسرائيل وحزب الله، يشمل 3 مراحل، والتهدئة بالجنوب اللبناني، مشيرا إلى أن مصر 'كبيرة العيلة' في المنطقة وظهر ذلك أيضا في زيارة وزير الخارجية الفرنسي للقاهرة قبل الذهاب إلى لبنان، متوقعا عدم نجاح خطة فرنسا في لبنان.

وأشار اللواء سمير فرج، إلى زيارة الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، إلى القاهرة غدا الأربعاء، مبينا أن العلاقة بين مصر وتركيا كانت في الماضي رائعة وقوية، قائلا:'نتمنى أن تعود العلاقة بين البلدين كما كانت'.

ونوه فرج، بأن مصر وتركيا قوى كبيرة في المنطقة، لافتا إلى أن زيارة الرئيس التركي نتمنى أن تكون بداية قوية لعودة العلاقات بين البلدين.