بوتين: «خصصنا 190 مليون دولار استثمارات في البنية التحتية لمشروع محطة الضبعة»

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أن المنتدى الروسي الأفريقي حدث هام لم يتكرر في السابق، لافتا إلى أن العلاقات الروسية الافريقية تحسنت كثيرا في السنوات الماضية وحققت نجاحات كبيرة.

وقال الرئيس الروسي - خلال كلمته في الجلسة الافتتاحية لمنتدى (أفريقيا - روسيا) بسوتشى اليوم الاربعاء - لم يسبق لمثل هذا الحدث الهام مثيل في تاريخ العلاقات الروسية الأفريقية ، حيث يجتمع فيه ممثلو المؤسسات الحكومية ودوائر الأعمال والخبراء من بلداننا لمناقشة الوضع الراهن وآفاق التعاون، بالاضافة إلى العديد من المسائل الملحة للاقتصاد العالمي .

وأضاف "اليوم الدول الافريقية في طريقها الثابت نحو التنمية الاجتماعية والاقتصادية والعلمية والتقنية وتلعب دورا مهما في الشؤون الدولية ، كما يجري إنشاء عمليات تكامل متبادل المنفعة في إطار الاتحاد الأفريقي ، وقد قمنا بإعداد كبير ولمدة طويلة لتحديد الاتجاهات للعمل المشترك .

وأوضح بوتين أن العلاقات الروسية الافريقية ودية وموثوقة وسجلت تحسنا ملموسا في السنوات الأخيرة مع الدول الإفريقية على المستوى الثنائي في أشكال متعددة وكان من الممكن ليس فقط الحفاظ على تجربة التعاون المثمر المتراكمة في الماضي ولكن أيضا نجاحات كبيرة جديدة وهذا يرجع إلا أن أفريقيا اصبحت من المناطق الواعدة للنمو الاقتصادي العالمي .

ووجه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين - خلال كلمته بالقمة المصرية الروسية - الشكر لمصر على دعمها وسعيها لإقامة منتدى "روسيا-إفريقيا"، معربا عن سعادته بحضور الرئيس السيسي هذا المنتدى.

وأشار بوتين إلى حجم التبادل التجاري بين البلدين، من خلال بناء المنطقة الصناعية في مصر، قائلا:  وضعنا 190 مليون دولار استثمارات في البنية التحتية لمشروع محطة الضبعة، كما أن الأصدقاء في الإمارات اهتموا بهذا المشروع بيننا وكانوا يريدون الاشتراك معنا في إقامة مشروعات مشتركة على أرض مصر".

وتابع " نحن دائما على اتصال مع سيادتكم ، وهذا اللقاء يعد الثالث، ونتعاون في الحرب ضد الإرهاب".