بوتين يتخذ القرار الصعب ويلجأ إلى بيلاروسيا لتفيذه

كشف الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أن موسكو سوف تبدأ نشر الأسلحة النووية التكتيكية في بيلاروسيا يوليو المقبل.

وأكد في تصريحات له أمس، أن الهجوم الأوكراني المضاد قد «بدأ»، لكنه «لم يحقق أهدافه» و«فشل»، وأن أوكرانيا لا تزال «تملك قدرات هجومية» رغم إخفاقاتها العسكرية.

وأضاف بوتين لرئيس بيلاروسيا، ألكسندر لوكاشينكو، خلال اجتماع ثنائي في سوتشي (جنوب غربي روسيا)، أن بلاده سوف تبدأ نشر الأسلحة النووية التكتيكية في بيلاروسيا بعد اكتمال جاهزية المرافق بين السابع والثامن من يوليو المقبل.

وقال «كما تعلمون، سيتم في السابع أو الثامن من يوليو إنجاز نقل المنشآت (التي تستقبل الأسلحة النووية)، وسنتخذ فوراً الإجراءات المتصلة بنشر الأسلحة المعنية على أراضيكم». فيما نقل بيان لـ«الكرملين» عن بوتين قوله «كل شيء يمضي حسب الخطة، كل شيء مستقر».

أكد بوتين أن «الهجوم المضاد»، الذي تعد له أوكرانيا منذ أشهر «بدأ» على الجبهة، لكن قوات كييف لم تتمكن من «تحقيق أهدافها».

أضاف في فيديو بثه على «تليغرام» مراسل للتلفزيون الروسي العام: «يمكننا أن نؤكد تماماً أن هذا الهجوم بدأ بدليل استخدام احتياطيات استراتيجية»، مردفاً أن المعارك مستمرة منذ 5 أيام لكن «القوات الأوكرانية لم تحقق أهدافها في أي من ساحات المعركة».

وشدد على أن «كل محاولات الهجوم المضاد التي شنت حتى الآن فشلت، لكن نظام كييف لا يزال يملك قدرات هجومية»، مؤكداً أن الرد الروسي «سيستند إلى هذه الخلاصة».

في المقابل، رفضت أوكرانيا التعليق على «الهجوم المضاد»، الذي طال انتظاره، واتهمت روسيا بنشر أكاذيب بشأنه. ونقلت صحيفة «نيويورك تايمز» عن ثلاثة مسؤولين أمريكيين كبار قولهم، إن الهجوم الأوكراني المضاد جارٍ بالفعل.

بوتين يعلن بدأ الهجوم الأوكراني المضاد

بوتين: أوكرانيا لم تكن موجودة على خريطة العالم

بوتين يظهر علنًا للمرة الأولى منذ الهجوم على الكرملين