بورصة وول ستريت ترتفع بعد قفزة أسهم البنوك

ارتفعت بورصة وول ستريت خلال تداولاتها اليوم الخميس، بعد أن قفزت أسهم البنوك التي اجتازت كبرى المصارف اختبار الإجهاد السنوي لمجلس الاحتياطي الاتحادي الأميركي، وأكدت بيانات اقتصادية إلى وجود مرونة بالاقتصاد الأميركي في مواجهة الارتفاعات الكبيرة في أسعار الفائدة.

واجتازت جميع البنوك الـ 23 التي تم اختبارها بسيناريو الضغط الافتراضي الذي قام به بنك الاحتياطي الفيدرالي هذا العام، والذي تضمن سيناريو ارتفاع البطالة إلى 10 بالمئة، وتآكل شديد في قيم العقارات التجارية.

بورصة وول ستريت بورصة وول ستريت

بنك الاحتياطي الفيدرالي

ومن المتوقع أن تعلن البنوك عن خططها لإعادة شراء الأسهم وتوزيعات الأرباح بعد جرس الإغلاق الجمعة، لكن البنوك قد تكون متحفظة مع توزيعاتها هذا العام، حيث ينظر المنظمون بما في ذلك بنك الاحتياطي الفيدرالي فرض المزيد من قواعد رأس المال والإشراف، بعد فشل العديد من البنوك الإقليمية هذا العام.

حجم رأس المال

وكان رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي، جيروم باول، قد أكد إن المنظمين بحاجة إلى تعلم الدروس من تلك الإخفاقات، وتأتي تصريحات باول هذه، بعد أن أخبر مجلس الشيوخ هذا الشهر، أن القواعد الجديدة ستطبق على الأرجح على أكبر ثمانية بنوك، مضيفا أنها قد تواجه زيادة بنسبة 20 بالمئة في حجم رأس المال المطلوب منهم الاحتفاظ به في دفاترهم للحماية من الصدمات.

 

ويستعد الفيدرالي لاجتماع السياسة المقبل في يوليو، حيث تراهن الأسواق على أن البنك المركزي سيرفع أسعار الفائدة بمقدار ربع نقطة مئوية أخرى، ومن جانب آخر، جاءت القراءة الأخيرة للناتج المحلي الإجمالي للاقتصاد الأميركي للربع الأول بنمو عند 2 بالمئة، والتي كانت أقوى من 1.4 بالمئة المتوقعة.

مؤشر ​​داو جونز الصناعي

وصعد مؤشر ​​داو جونز الصناعي 230.65 نقطة بما يعادل 0.68 بالمئة إلى 34,083.31 نقطة بحلول الساعة 15:30 بتوقيت غرينيتش، كما ارتفع مؤشر ستاندرد اند بورز 500 بـ 13.08 نقطة أو 0.30 بالمئة إلى 4,389.94 نقطة، وارتفع مؤشر ناسداك المجمع 9.12 نقطة أو 0.06 بالمئة إلى 13,600.30 نقطة.

أسهم بنك أوف أميركا

وفي أسهم البنوك، ارتفعت أسهم 'بنك أوف أميركا' 2.21 بالمئة، و'جي بي مورغان تشيس' بنسبة 2.84 بالمئة، كما ارتفع 'غولدمان ساكس' بنسبة 3.55 بالمئة، وارتفعت أسهم 'ويلز فارجو' بنسبة 2.99 بالمئة، كما اقتربت أسهم شركة أبل ببطء نحو قيمة سوقية تبلغ 3 تريليونات دولار، مما يجعل الشركة الصانعة لآيفون، أول شركة تصل إلى هذا المستوى، وكانت الأسهم قد أغلقت عند أعلى مستوى في آخر 52 أسبوعا، الأربعاء.

87.1 % تعاملات المصريين بالبورصة على الأسهم المقيدة خلال يونيو 2023

87.1 % تعاملات المصريين بالبورصة على الأسهم المقيدة خلال يونيو 2023