بيان عاجل من الخارجية بشأن تسهيل إجلاء الجالية المصرية من السودان

قال السفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، إن الدول التي لديها أعداد كبيرة من المواطنين تتجاوز العشرة اَلاف، مثل الحالة المصرية، تحتاج إلى عملية تخطيط مُحكمة وآمنة ومنظمة لضمان سلامة ودقة عملية الإجلاء، خاصة في ظل التصاعد الخطير في حجم المخاطر.

 إجلاء الجالية المصرية من السودان

وكشف أبو زيد، فى معرض رده علي استفسار من عدد من المحررين الدبلوماسيين صباح الأحد، حول الموقف بشأن عملية إجلاء أعضاء الجالية المصرية فى السودان وأعضاء البعثة الدبلوماسية والبعثات الفنية الرسمية، أن أحد أعضاء السفارة المصرية أصيب بطلق نارى بالفعل، وهو الأمر الذي يؤكد مرة أخرى علي ضرورة توخى أقصى درجات الحذر حفاظاً علي سلامة مواطنينا وأعضاء بعثاتنا فى السودان.

وفيما يتعلق بوضع البعثة الدبلوماسية، أوضح المتحدث باسم الخارجية أن العقيدة وميثاق العمل الراسخين لدى الدبلوماسى المصرى تفرض عليه أن يكون آخر من يغادر ميدان عمليه بعد الاطمئنان علي استكمال عملية إجلاء كل من يرغب من أعضاء الجالية فى المغادرة. وضرب مثالاً على ذلك بما حدث مؤخراً فى دول مثل ليبيا وافغانستان وأوكرانيا، نجحت سفاراتنا فى إتمام عمليات الإجلاء الآمن للجالية المصرية فيها.

الخارجية: تواصل مستمر مع السلطات السودانية لتسهيل عودة المواطنين المصريين عبر المعابر البرية

الخارجية تكشف آخر تحركاتها للتواصل مع الجالية والطلبة المصريين في السودان

وزير الخارجية يطلع ممثل الاتحاد الأوروبي على الجهود المصرية منذ اندلاع الأزمة السودانية