بيتر ميمي: بدأنا مسلسل الحشاشين من الصفر والشخصيات الحقيقية لم تتحدث العربية في الأصل

تحدث المخرج بيتر ميمي عن نجاح مسلسل الحشاشين، الذي تم عرضه في رمضان 2024، موضحًا أن الاستعداد للعمل بدأ من الصفر لأن تناول حقبة تاريخية بهذا الشكل تتطلب مجهود كبير وضخم.

وقال المخرج بيتر ميمي عبر تصريحات تلفزيونية: «كنا غير مؤهلين وبدأت وإحنا معندناش حاجة من أدوات تلك الحقبة لا أسلحة ولا ملابس ولامواقع تصوير وبالتالي بدأنا من فكرة التصنيع وكان مجهود كبير جدًا تقريبًا بدأنا من الصفر وعملنا 30 حلقة بكل هذه التفاصيل ده إنجاز كبير فيه ناس بتعمل 10 حلقات في سنة لكننا استطعنا تنفيذ هذا العمل من الصفر ولمدة ثلاثين حلقة ده توفيق كبير وبمستوى تقني كبير حضرنا سنة وقمنا بالتصوير من العام الماضي».

بيتر ميمي مخرج مسلسل الحشاشين

وتابع: «كريم عبد العزيز لعب الدور من منطقة منضبطة جدًا لأن شخصية حسن الصباح هي شخصية فذه لكنها في ذات الوقت شخصية شيطانية حتى الشخص الشرير له جاذبية بدليل وجود أتباع له وأول مكلموني على العمل شركة الإنتاج قلتلهم هاجي أقعد معاكم لأني مكنتش عاوز أعمل مسلسل 30 حلقة تاني خاصةً بعد تجربة الاختيار 1 و2 و 3».

واستكمل بيتر ميمي مخرج مسلسل الحشاشين: «وفي أول جلسة عمل جمعتني بشركة الإنتاج أول سؤال قلته: إنتوا عارفين العمل ده محتاج ميزانية كام؟ وكانت الإجابة واضحة: عاوزين نعمل عمل صناعة مصرية نفخر بها.. لم يبخلوا علينا بشيء وتم توفير كافة الإمكانيات والتصوير كان خارج البلاد شمل كازخستان لمدة 7 أيام ويوم واحد في مالطا حيث شهد غرق المركب وبقية الأحداث تم تصويرها في مواقع بُنيت خصيصًا داخل مصر».

بيتر ميمي وكريم عبد العزيز بيتر ميمي وكريم عبد العزيز

تصريحات المخرج بيتر ميمي

وعلق على انتقادات تقديم العمل باللغة العامية، قائلًا: «اللغه العربية الفصحى لها وقع وتأثير وأيضًا اللغة العامية تتميز بسهولة الفهم وكلاهما لهما شكل مختلف وفيه ناس بتحب ده وناس تانية بتحب الشكل التاني وهذا حتى شكل اللغط الذي ساد في بداية العمل فيه ناس دافعت عن العامية وأخرين هاجموا العامية وطلبوا اللغة العربية الفصحى».

واختتم المخرج بيتر ميمي: «اخترنا اللهجة العامية لتكون اسهل وأبسط حتى يعيش الناس داخل الأحداث بالاضافة إلى أن العامية المصرية معروفة لدى الجميع»، مشيرًا إلى أن شخصيات العمل في الحقيقة لم تكن تتحدث العربية في الأصل كون حسن الصباح منحدر من أصول فارسية ونظام الملك من أصول فارسية وتركية وبالتالي لغات أبطال المسلسل لم تكن العربية حتى يجب الالتزام بها.

كريم عبد العزيز مع المخرج بيتر ميمي كريم عبد العزيز مع المخرج بيتر ميمي

مسلسل الحشاشين

مسلسل الحشاشين