بيع إيفرتون الإنجليزي مقابل 685 مليون دولار

أعلن إيفرتون المتعثر في الدوري الإنجليزي لكرة القدم توصل المالك فرهاد موشيري إلى اتفاق ببيع النادي إلى شركة 777 بارتنرز الأمريكية للاستثمار المباشر مقابل أكثر من 550 مليون جنيه استرليني (685 مليون دولار).

وأضاف النادي في بيان أن 777 بارتنرز، ومقرها ميامي، توصلت لاتفاق بالاستحواذ على الحصة الكاملة للملياردير البريطاني- الإيراني موشيري وتبلغ 94.1 في المائة من أسهم النادي، ومن المتوقع إتمام إجراءات الصفقة بنهاية العام.

وقال جوش واندر، المؤسس والشريك الإداري لشركة 777 بارتنرز "نحن سعداء للغاية بفرصة تشكيل جزء من عائلة إيفرتون ونعد من الامتياز أن نتمكن من البناء على إرث وقيم النادي التي تدعو للفخر".

وكان إيفرتون على حافة الهبوط للدرجة الثانية في الموسمين الماضيين ويقبع حاليا في المركز الـ18 دون أي انتصار في أول أربع مباريات بالموسم.

وتستحوذ الشركة الأمريكية على عدة أندية مثل جنوة الإيطالي وستاندار لييج البلجيكي، كما تملك أسهما في إشبيلية الإسباني وملبورن فيكتوري الأسترالي.

واشترى موشيري، أحد المساهين السابقين في آرسنال، حصة في إيفرتون في البداية بلغت 49.9 في المائة 2016 وازدادت في مطلع 2022 إلى 94.1 في المائة بعد دفع 100 مليون جنيه استرليني.

ورغم إنفاق نحو 750 مليون يورو (799.65 مليون دولار) في الانتقالات لبناء التشكيلة منذ وصول موشيري ابتعد إيفرتون عن النصف الأعلى بجدول الدوري وصارع الهبوط في المواسم الأخيرة، وقال شون دايك مدرب إيفرتون إنه لا يعرف المجموعة الاستثمارية على الإطلاق، لكنه أصر على أن الصفقة لن يكون لها أي تأثير عليه أو على الفريق.

وسجل إيفرتون خسائر مالية للعام الخامس على التوالي، وبلغت 44.7 مليون جنيه استرليني بموسم 2021-2022، بينما تزيد الخسائر الإجمالية في هذه الفترة على 430 مليون جنيه استرليني.

وتحت قواعد الدوري الإنجليزي يمكن للأندية أن تسجل 105 ملايين جنيه استرليني خسائر كحد أقصى في ثلاثة أعوام، لكنها سمحت ببعض الاستثناءات بسبب وباء كوفيد - 19.